ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4909
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

  مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 12:32 am

مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي

مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي:
لا يقصد من تحليل النص الأدبي مجرد تفتيته –شكلاً ومضموناً- إلى أجزاء وأشلاء لا رابط بينها ،بل إن تحليل النص الأدبي هو محاولة لإعادة بنائه لفهم جزئياته وتفاصيله .
لذا تأخذ دراسة النص عدة مستويات تتناول تفاصيل النص ومعالجة جزئياته وصولاً إلى الفهم الكلي له، وتذوقه ،وهذه المستويات هي:
1- المستوى الفكري:
بعد قراءة النص أكثر من مرة قراءة متأنية يقف المعلم بطلابه على ما يتضمنه النص من أفكار حيث يُحلل الطلاب النص الأدبي على المستوى الفكري ويتعرفون على فكر المبدع من خلال الخطوات التالية:
- يقسم الطلاب النص إلى وحدات على أساس الأفكار أو العاطفة، لكل وحدة فكرة رئيسة تندرج تحتها أفكار فرعية.
- يتوصل الطلاب إلى المعطيات الفكرية في النص تمهيداً للمراحل التالية.
2- المستوى اللغوي- والدلالي:
وفيه يتم التعرف على معاني المفردات وذلك من خلال:
أ- السياق: لأن الكلمة تكتسب معناها من السياق، ويتضح مرادفها عند النظر إلى جاراتها.
ب- ذكر ضد الكلمة: فاللفظ يظهر مرادفه الضد.
3- المستوى النحوي والصرفي:
وفيه يتم الربط بين إعراب الكلمات ومعناها، وإدراك ما خلف الكلمات من الناحية الدلالية التي تنتج من تلاقي النحو ودلالة المعنى،حيث تُحلل بعض الألفاظ والتراكيب للتعرف على بنيتها وأصلها الاشتقاقي، وموقعها في علم الصرف،ولا يتم تحليل كل الكلمات على المستوى النحوي أو الصرفي في النص الأدبي، ولكن يمكن اللجوء إلى ذلك في حالة الضرورة أو الإفادة.
4- المستوى البلاغي:
وفيه يتعمق الطالب في تحليل النص فيقف على مظاهر الجمال ويفهمها، ويستوعب ما توحي به من حسن الأسلوب،وطرافة الصورة، وإيحاء العبارة، وجِدة الخيال، ومدى قدرة المبدع على صياغة أفكاره، والتعبير عن معانيه.
5- المستوى النفسي-الشعوري:
يتضمن النص الأدبي تجربة شعورية للمبدع تحمل عاطفة جياشة تعبر عما يجيش في نفسه من مشاعر وأحاسيس،والتجربة الشعورية-كما يقول هيكل-: هي مُحرك المبدع، وصلب مادته، تنطلق من ذاته إلى عوالم أوسع من الكون،ولابد وأن تتسم بالصدق بمعنى أن تمتلك على المبدع جوارحه،وتدفعه إلى التعبير عنها. (هيكل صـ15-16).
6المستوى الشكلي:
ويعنى هذا المستوى بكون النص شعراً أو نثراً،وخصائص وسمات كلٍ منهما،ومدى التزام المبدع بالشكل والقالب الفني - الذي تعارف عليه المبدعون والنقاد العرب القدامى والمحدثون - للفن الأدبي الذي أبدعه المبدع .ويعني المستوى الشكلي –أيضاً- بكل من :
أ- الموسيقى وهي نوعان:موسيقا داخلية،وموسيقا خارجية.
ب - الوحدة العضوية وتتمثل في:وحدة الموضوع العضوية،ووحدة الجو النفسي للموضوع.
ج- العلاقات القائمة بين عناصر النص الأدبي:تربط بين عناصر النص علاقات متبادلة في نظام يتسم بتساوي حضور كل عنصر والتوازن والتناسق والانسجام بين جميع العناصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: