ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الندوة التربوية : ماهيتها، وأركانها، وشروطها، وأهميتها
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:33 pm من طرف zemmouri

» أساسيات ومفاهيم في الجيل الثاني من المناهج - السنة والأولى والثانية ابتدائي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:26 pm من طرف zemmouri

» وضعية تعلم وتقويم الادماج
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:21 pm من طرف zemmouri

» موسوعة مبدعون أجمل و أروع موسوعة تعليمية للسنة الأولى ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:25 pm من طرف enneheti

» ندوة تربوية: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفايات
الخميس نوفمبر 02, 2017 1:45 am من طرف rachid05000

» برنامج الاجتماعيات لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:48 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الأمازيغية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:45 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الفرنسية لكل اطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:42 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الإنجليزية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:37 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4946
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 الاستعارة التصريحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: الاستعارة التصريحية   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 12:36 am

الاستعارة التصريحية

قبل البدء في هذا الموضوع لابد أن نعود إلى أساسه وهو [المجاز اللغوي] الذي هواللفظ المستعمل في غيرما وضع له أصلا مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي ، والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة، وقد تكون غيرها.

والآن تأمل قول الحطيئة ؛ عندما كان في السجن مستعطفا الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) :

_ ماذا تقول لأفراخٍ بذِي مَرَخٍ *** زُغْبِ الحواصِلِ لا ماءٌ ولا شجر

_ ألقيْت كاسبَهم في قَعْرِ مُظْلِمَةٍ *** فاغفرْ ، عليك سلامُ الله يا عمر

هو رجل يبدو كئيبا حزينا ؛ يحاول استدرار عطف الخليفة ، يعرض حالة أطفاله الصغارالموجودين في مكان يقال له: ( ذو مرخ ) ، فهل تجده عبرعن ذلك بأسلوب الحقيقة ؟ وقال للخليفة : ( ماذا تقول ( لأطفال ) بذي مرخ ؟)

_ كلا لم يقل الشاعر ذلك .

_ إذاً كيف عبر عن أطفاله الصغار ؟ لقد عبر عنهم بأنهم أفراخ طيور عاجزة عن كسب قوتها أو إطعام نفسها .

نعم ؛ أن الشاعر استعار لفظة ( الأفراخ ) من معناها الحقيقي ليدل بها على أطفاله.

_ هل استعمل الشاعر كلمة ( أفراخ) في معناها الحقيقي ؟ كلا ،بل استعملها في معنى مجازي لعلاقة المشابهة بين ( الأطفال ) و (الأفراخ )، ووجه الشبه بينهما هو الضعف وعدم القدرة على اكتساب الطعام

إذا فقد استعار الحطيئة كلمة ( أفراخ ) من دلالتها الحقيقية ليعبر بها عن أطفاله .

فكيف يسمى هذا النوع من التعبير الذي يستعار فيه لفظ من معناه الحقيقي قصد التعبير به في مكان آخر لغرض المشابهة ؟

نقول : يسمى استعارة وهو نوع من أنواع التشبيه .

ماذا شبه الشاعر ؟ شبه أطفاله بالفراخ ، فالأطفال ( مشبه ) والأفراخ ( مشبه به ) وهما طرفا التشبيه .

هل ذكر الشاعر طرفي التشبيه في بيته الشعري ؟ لا لم يذكر

لعلك تبينت أن الشاعر قد حذف المشبه ( الأطفال ) وصرح بلفظ المشبه به ( أفراخ )، والقرينة التي منعت ورود المعنى الأصلي لكلمة أفراخ هي كلمة ( تقول ) لأن الأفراخ الحقيقية لا يُقال لها ، والعلاقة بين المعنيين الحقيقي والمجازي حالية أي أن حالة الأطفال تشبه حالة الأفراخ .

_ إذا ماذا يطلق على التشبيه الذي يحذف منه المشبه ، و يصرح بلفظ المشبه به ؟

الجواب إنه الاستعارة التصريحية .

الاستعارة : من المجاز اللغوي، وهي تشبيه بليغ حُذِفَ أحدُ طرفيه، فعلاقته المشابهة دائما

الاستعارة التصريحية : هي تشبيه بليغ حُذِفَ منه المشبه ، و صُرّحَ بلفظ المشبه به .

والغرض البلاغي من الاستعارة التصريحية ، وكذلك سر جمالها يتمثل في ( الادعاء بأن المشبه هو عين المشبه به ، مع إظهار درجة وصدق عاطفة الأديب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعارة التصريحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: