ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» انماط النص الأدبي
أمس في 9:07 pm من طرف hakimboudina

» دروس و تجارب بالصورة والصوت للثالثة الثانوي من أرشيف الديوان الوطني للتعليم عن بعد
الخميس أكتوبر 23, 2014 2:09 pm من طرف dz34

»  دروس، ملخصات، و تمارين رياضيات ثانية ثانوي ت و اق
الخميس أكتوبر 23, 2014 2:05 pm من طرف dz34

» كوريا .... كوريا الجنوبية احببتهم وسءبقى مع ان يكون حبي سليما لكن من غير الاسلام لن اكون سليمه في حبي
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 8:02 pm من طرف kim nana

» ملخص دروس الرياضيات للرابعة المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:37 pm من طرف kim nana

» كيف تجيب على الوضعية الإدماجية بنجاح مهما كان موضوعها؟
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:32 pm من طرف kim nana

» ستااااااردول
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:28 pm من طرف kim nana

» تحضير درس الطاسيلي ذللك المتحف الطبيعي لسنوات 4 متوسط
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:26 pm من طرف kim nana

»  فصل الزمان والمكان من كتب :القران علم وبيان لعلي منصور كيالي.pdf
الإثنين أكتوبر 20, 2014 2:20 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4664
 
لغلام صلاح - 1068
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 365
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 316
 
زوار اليوم
عدد الزوار من مختلف بلدان العالم
free counters
حالة الطقس في ب ب ع
شاطر | 
 

 درس: همزة الوصل وهمزة القطع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin


عدد المساهمات: 4664
نقاط المشاركات: 12763
تاريخ التسجيل: 13/03/2010

مُساهمةموضوع: درس: همزة الوصل وهمزة القطع   الثلاثاء مارس 30, 2010 5:47 pm

[size=18]
الأهداف :

يؤمل من الدارس أن :

ـ يميز بين همزة القطع وهمزة الوصل في الكلمات والجمل التي يقرأها .

ـ يدرك أن همزة القطع يجب أن تكتب دائماً مهما كان موقع الكلمة في الجملة ( تذكر أن همزة القطع تكتب على ألف أو واو أو نبرة أو ألف مقصورة ) وأن عدم كتابتها يعتبر خطأً إملائياً .

ـ يدرك أن همزة الوصل لا تكتب في كلماتها مع أنها قد تلفظ بشكل واضح ( كأنها همزة قطع ) كما هو الحال مع لفظ ألـ التعريف في الكثير من المواقع .

ـ يستنبط قواعد بسيطة تساعده في لفظ وكتابة همزة الوصل والقطع .
درس: همزة الوصل وهمزة القطع


تمهيد :

للغة العربية ، كما لغيرها من لغات العالم ، مميزات خاصة بها منها مثلاً السعة الكبيرة في مجال الاشتقاق ، وتحريك الحروف بالفتحة أو الضمة أو الكسرة عوضاً عن كتابة حرف علة . فتغير حركة الحرف في كلمة يكسبها معنى آخر كثيراً ما يكون بعيداً عن مثيلتها التي تلفظ بتحريك آخر . وإليك أمثلة تعرفها وتستخدمها في حياتك اليومية والعملية .

أَسْدِ ـ قَدْرٌ ـ أَسُدُّ .

قَدِرَ ـ قَدْرٌ ـ قِدْرٌ .

مَنْ ـ مِنْ .

سِنٌ ـ سَنَّ



في درسنا هذا سنعالج موضوعاً يجد تلاميذنا وطلابنا صعوبات في فهمه واستعيابه ويقعون بسبب عدم فهمه في أخطاء إملائية ولفظية ، ذلك هو موضوع كتابة ولفظ الهمزة ، وإليك الأمثلة التالية :
ـ كتابة الهمزة على السطر مثل : قراءة : اضرب مثالاً أو أمثلة من عندك .

رـ كتابة الهمزة على كرسي ( نَبِرة ): مثل :ائِق : اضرب بنفسك أمثلة أخرى .

كتابة الهمزة على واو مثل :سُؤدد : اضرب أمثلة أخرى .

ـ كتابة الهمزة على ألف مقصورة مثل :ملاجئ : اكتب على ورقتك أمثلة شبيهة .

من الموضوعات التي يخطيء فيها الكثيرون منا هذه الأيام كتابة ولفظ همزة الوصل والقطع ، انظر إلى الأخطاء الشائعة التالية :

أنظر ـ الإستقلال ـ الإقتصاد ـ الإختبار ـ ألرجل .

كل الكلمات في السطر السابق مكتوبة خطأ من حيث الإملاء الصحيح هي كما يلي :

انظر ـ الاستقلال ـ الاقتصاد ـ الاختبار ـ الرجل .

أديت الاختبار . تحسن الاقتصاد . انظر إلى قمة الجبل .

أو الأخطاء الإملائية في كتابة همزة القطع مثل :

ان ـ الى ـ اذا ـ اذن ـ اهداء ـ اشعار .

والصحيح: أن -أو إن ـ إلى ـ إذا ـ إذن ـ إهداء ـ إشعار .

وعموماً لا يخلو أي تعلم من بعض الصعوبات التي يسهل التغلب عليها بالدرس والاستعانة بالأمثلة المناسبة ، أما التسرع في إطلاق الأحكام والعزوف عن فهم أمور وقواعد بسيطة فيؤدي إلى الوقوع في أخطاء يمكن تجاوزها ، كما يجعلنا أحكاماً جائرة تفتقر إلى الدقة والفهم الجيد للأمور . والآن هيا بنا إلى دراسة همزة الوصل وهمزة القطع .


المناقشة :

لاحظ الهمزات التي وضع تحتها خط واحد في الكلمات الواردة في الأمثلة التي درستها إنها ظاهرة بوضوح في كتابتها ولفظها ولا يؤثر عليها وقوعها في أي موضع من الجملة . مثل هذه الهمزة تسمى همزة القطع لاحظ حرف " الألف " الموضوع تحته خطان في الأمثلة . إن الأصل أن يكون عليه همزة ولكنها لم تظهر لا لفظاً ولا كتابة : وانحر ، فاستهد ، اختباراً ، مثل هذه الهمزة تسمى همزة الوصل . وهي لا تكتب في إملاء الكلمة وإن كتابة مثل : إستقلال ـ إستغفر ـ إنحر ـ الإقتصاد كلها خاطئة لأن الهمزة في كل واحدة منها هي همزة وصل وهمزة الوصل لا تظهر عند كتابة الكلمة .



تعتبر همزة ألـ " التعريف " همزة وصل ولا تكتب على الرغم من أنها تلفظ بوضوع وكأنها همزة قطع ، لاحظ في الأمثلة : والأرض ، الوعد ، الركن ، المنايا .

ويمكنك استخدام القاعدة البسيطة التالية لمعرفة همزة الوصل من همزة القطع :
فاذهب واذهب اذهب

فاقعد واقعد اقعد

فاعمل واعمل اعمل

فالرجل والرجل الرجل


ولكن لاحظ :
فأنا وأنا أنا

فإذا وإذا إذا

فأعداء وأعداء أعداء


ـ يعجبني استبشارك بالنصر .

ـ استفسر عمّا لا تفهمه

ـ انتقلنا من العبودية إلى الاستقلال .

ـ ذهبت لأعمل في مزرعة جدي .

ـ انتصرنا على الأعداء .

أدخل حرفاً مثل ( و ، ف ، عن ، من ... الخ ) أمام الكلمة التي تبدأ بالهمزة فإذا اختفت في اللفظ فهي همزة وصل ، أما إذا بقيت واضحة في لفظها فهي همزة قطع ويجب أن تثبت عند كتابة إملاء الكلمة .

يمكنك استخدام كلمة أخرى أمام الهمزة ( كما في بعض الأمثلة أعلاه ) لمعرفة كونها همزة وصل أو قطع .

[b]
التقويم :


تمرين (1) : أثبتنا كتابة الهمزة في الكلمات التالية عن قصد ، حدد الهمزة التي يجب إثباتها والهمزة التي يجب حذفها :

" أو اكتب الكلمة في العمود الخاص بها وبإملائها الصحيح ، تجد مثالين محلولين في البداية " :

أمراء ، إبتهاج ، إمتناع ، أنهار ، إعفاء ، أقدَمَ ، الإكرام ، إِلعب ، الإستغاثة ، الإفصاح ، الإستقصاء ، أَحلُمُ ، إثنان ، إسم ، أسماء .
[td]همزة الوصل ( يجب حذفها وعدم كتابتها ) همزة القطع ( يجب اثباتها )[/td]
........................................ ...............................................

التمرين 02
2. استخرج همزة وصل وهمزة قطع من كل مثال من الأمثلة التالية :

أ. قال الأخطل الصغير : مشتِ الشامُ إلى لبنان شوقاً والتياحا .

ب. وقال بدوي الجبل : لوّحوا بالقيود فابتدر الموت أباةٌ تنمروا للقيود .

ج. قال تعالى : " واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون " البقرة281.

د. قال تعالى : " وما أرسلنا قبلك إلا رجالاً نوحي اليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " الأنبياء(7).

هـ. أعاد نور الدين زنكي بناء الجامع الأموي في حلب واجتهد في عمارته .

و. شاركنا مسقط أفراحها باختيارها عاصمة للثقافة .

3. هاتِ فعل الأمر من المصادر الآتية واكتبه بالشكل الصحيح وبين نوع همزته :

النصر ، الذكر ، الإقبال ، الإسلام ، الخروج ، النظر ، الإسعاد ، الانعطاف .

4. هات الفعل الماضي من المصادرالآتية وبين نوع همزته واكتبه بالشكل الصحيح .

الارتحال ، الإنصاف ، الامتحان ، الانتفاع ، الإحياء ، الاستنكار ، الإحجام ، الاجتماع .

5.كل الهمزات في بداية الأسماء هي همزات قطع ما عدا عدد قليل منها همزاتها هي همزات وصل ومن أشهرها :

ابن ـ ابنة : قرأتُ كتاب ابن رشد " حي بن يقظان " .

امرؤ ـ امرأة : كان امرؤ القيس شاعراً جاهلياً .

اسم : اسم المتنبي مشهور جداً في عالم الشعر .

اثنان ـ اثنتان : هاتان اثنتان من أنشط عاملاتنا .


ـ اكتب جملاً بنفسك مستخدماً كل اسم من الأسماء المذكورة أعلاه .

6. حدّد همزات الوصل والقطع في العبارة التالية المأخوذة عن الجامع الأموي الكبير في حلب من عدد مجلة العربي 575 / تشرين أول 2006 .

" لا تجد أثراً تاريخياً يوثق للحضارة الإسلامية في تقلباتها ، أكثر من الجامع الأموي الكبير في حلب . فالصرح الذي يقع في قلب حلب القديمة بحي سويقة علي ، بناه الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك ( تولى الخلافة يوم 15 جمادى الآخرة سنة 96 هـ / 751 م ، وتوفي يوم 10 صفر 99 هـ / 717 م ) ، مستخدماً في بنائه أحجار أبنية قديمة جلبت من المقالع الحجرية القريبة من مدينة حلب ، على الرغم من أن مراجع تاريخية تكتب أن الأحجار جلبت من مقالع قرب كنيسة سيريوس ( النبي هوري حالياً ) "
[/size]

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
 

درس: همزة الوصل وهمزة القطع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد ::  ::  :: -