ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4909
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 بطاقة فنية لكتاب السنة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4909
نقاط المشاركات : 13491
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: بطاقة فنية لكتاب السنة الثانية   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 10:52 pm

بطاقة فنية لكتاب السنة الثانية

المضمون

 يتكون كتاب اللغة س2 من 14 محورا .

 يتصدر كل محور صورة إدماجية متعلقة بكل الوحدات .
 كل محور يتكون من وحدتين .
 كل وحدة يمثلها نصين .
 يتوج كل محور بمحفوظة ومشروع كتابي وقاموس لغوي مزود بصور .
 يختم بحصة اندماجية أو وقفة تقيمية للمحور ككل .

مرحلة مراجعة الحروف
اليوم الأول : 120 د
ح 1 الانطلاقة تعبير :
كل محور متصدر بصورة مكبرة لها علاقة وطيدة بالوحدات لذلك لابد أن ننطلق منها للدخول إلى أي وحدة
ولإنجاز هذه الحصة لابد من :
 الانطلاقة من الصورة المكبرة للدخول إلى مجريات الوحدة لأنها بمثابة تقويم تشخصي أو تمهيد أو إستغلال
 دعوة الأطفال إلى التعبير عن الصورة المرتبطة بالنص تعبيرا عفويا دون قيود
 تسميع النص وتشخيص أحداثه
 مناقشة أحداث النص في شكل حوار متبادل بين المربي والمتعلمين من جهة وبين المتعلمين أنفسهم مع ربط هذه الأحداث بالصورة من منطلق المقاربة النصية
 التعرض إلى القاموس اللغوي على شكل دراسة صيغ مع التوظيف .
ح 2 قـــــــــــراءة : مراجعة الحرف الأول ( أقرأ وأميز )
باستغلال حصة التعبير يتوصل المربي إلى استخراج السياق اللغوي المشتمل على الحرف قد يكون جملة أو لفظة ولاكتشاف الحرف لابد من :
 كتابة الجملة بخط واضح مع تلوين الحرف المقصود
 قراءات فردية عديدة
 ألعاب القراءة ( حذف ، تشويش ، إضافة ...)


 المحور التدريجي لاستخراج الحرف المقصود
 التعرض إلى جمع الأصوات المتعلقة بالحرف الأول
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف الأول على كراس القسم الخاص لأن النماذج الواردة في
كراس التمارين لا توافق المسافات و الأبعاد الحقيقية.
اليوم الثاني :
ح 1 تعبير: ( استخرج واستعمل ) ولإنجاز هذه الحصة لابد من :
 استغلال الحصة الأولى في النص لاستخراج السياقات المشتملة على الصيغ
 تلوين الصيغ المبرمجة
 تنويع استعمال الصيغ في مواقف مختلفة بإستعمال المحسوس ونسبة المحسوس
 مطالبة الأطفال بتوظيف الصيغ في سياقات مختلفة
 الرجوع إلى كتاب التمارين وانجاز المساحة المخصصة لذلك
مثال : انظر كتاب التمارين ص 02 التمرين رقم 01



ح 2 قــــــــراءة: ( أقرأ أميز )
اكتشاف الحرف الثاني بنفس الكيفية في اليوم الأول مع الرجوع إلى كراس التمارين وانجاز المساحة المخصصة لتثبيت الحروف المدروسة ( انظر كراس التمارين ص 02 التمارين
رقم 02 )
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف الثاني على كراس القسم الخاص
اليوم الثالث
ح 1 تعبير :
الرجوع إلى الصورة المكبرة والانطلاقة منها للدخول في مجريات الوحدة الثانية
ملاحظــــــــــة :
خطوات الحصة هي نفسها في اليوم الأول
ح 2 قـــــــــــــراءة : اكتشاف الحرف الأول في الوحدة الثانية وبنفس الكيفية في اليوم الأول
ح 3 كتــــــــابة : محاكاة الحرف المستخرج على كراسات القسم الخاصة
اليوم الرابع :
ح 1 تعبيـــــــــــــر : دراسة الصياغة وبنفس الكيفية في اليوم الثاني مع الرجوع إلى كراس التمارين وإنجاز المساحة المخصصة لذلك في الوحدة الثانية ( أنظر كراس التمارين ص04 التمارين 01 )
ح 2 قــــــــــــراءة : مـــــــــراجعة الحرف الثاني في الوحدة الثانية وبنفس الكيفية في اليوم الأول
ح 3 كتـــــــــــابة : محاكاة الحرف المكتشف في حصة القراءة على كراسات القسم الخاصة


اليوم الخامس :
ح 1 أتمم تعلماتي : الرجوع إلى كراس التمارين وإنجاز المساحة المخصصة لذلك مع دعم مكتسبات الأطفال في التعبير الحر بالرجوع إلى الحصص المنجزة
ح 2 إملاء : الرجوع إلى كراس التمارين وانجاز باب ( اسمع و اكتب )
ح 3 مطالعة : في بداية السنة تكون مطالعة مسموعة وموجهة وفي نهاية السنة تكون مطالعة
مقروءة
اليوم السادس:
ح 1 محفوظات : في الأسبوع الأول من المحور تقدم المحفوظة و شرح معناها الإجمالي و استخلاص العبرة منها .
أما الأسبوع الثاني من المحور تحفظ المحفوظة
ح 2 انجاز المشروع : حيث تقسم إلى حصتين الحصة الأولى في الأسبوع الأول من المحور أما الجزء الثاني يقدم في نهاية المحور بالإضافة الي إثراء الرصيد اللغوي للأطفال بالرجوع الي الصورة المقررة في المحور و ربط الدال بالمدلول .
ملاحظات تربوية :
 استغلال كراسات القسم ضرورة تربوية لأن النماذج الواردة فيه لا تحترم المسافات الحقيقية لكل حرف .
 التركيز علي الحروف في مرحلة المراجعة لأنها القاعدة التي يرتكز عليها الأطفال و على ضوئها يتوقف مستقبلهم الدراسي .
 حصة التعبير الكتابي : تنجز في حصة أتمم تعلماتي أو مع إنجاز المشاريع في البداية نجدها في كراس التمارين على شكل ترتيب جمل أما في المراحل الأخرى فنجدها تنطلق من صور لتتحول من مشاهد متطورة إلى فقرات بسيطة و في مستوى إدراك الأطفال .
مرحلة القراءة الفعلية :
بعد مراجعة الحروف تأتي هذه المرحلة لتدريب الأطفال على القراءة المتصلة و يمكن الإشارة إلى بعض الأمور التقنية .
أولا :
التعبير : سيتعرض الأطفال لثلاثة حصص في التعبير
ح 1 تعبير شفوي و تواصل :
وتنجز هذه الحصة بنفس الخطوات المشار إليها أثناء مراجعة مفاتيح القراءة تنفذ في اليوم الأول و الثالث من الأسبوع
ح 2 تعبير دراسة صيغ :
و تنجز على غرار ما اتفق عليه سابقا و حسب الخطوات التقنية المشار إليها أنفا و تنفذ الحصص في اليوم الثاني و الرابع من الأسبوع

ح 3 تعبير كتابي : تنجز هذه الحصة في اليوم السادس مع إنجاز المشروع .
ثانيا :
قراءة : تنفذ في أربع حصص في الأسبوع بمعدل حصتين لكل وحدة فيتعامل الأطفال مع النص و يتدربون على قراءته مع التعرض إلى القاموس اللغوي و استخلاص القيم التربوية و التدرب على احترام علامات الوقف و تشخيص الأحداث كصيغة طرح السؤال و التعجب و إظهار الحزن و القلق ... الخ
ثالثا :
كتابة بمعدل أربع حصص أسبوعيا حصتان للكتابة و حصتان للإملاء
 حصص الكتابة تنفذ في اليوم الثاني و الرابع من الأسبوع مع التركيز على الحروف و المقاطع الصوتية و دعم مكتسبات الأطفال في هذا الجانب لتطور الأمور في المراحل الموالية إلى الكلمات و الجمل و الفقرات البسيطة مع استغلال كراس القسم الخاص و كراس التمارين .
 أما الحصص الإملاء ( أقرأ و أميز ) هذا الباب بعدما كان خاصا بالقراءة أصبح الآن خاص بمادة الإملاء و تنفذ الحصة في اليوم الأول و الثالث في الأسبوع و استغلال كراس التمارين





التحميل





من هنا


http://dc231.4shared.com/download/d7uJdvbl/_____2_.rar?tsid=20101116-144543-e5c28457

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
 
بطاقة فنية لكتاب السنة الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى السّنة الأولى والثانية الابتدائي-
انتقل الى: