ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الندوة التربوية : ماهيتها، وأركانها، وشروطها، وأهميتها
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:33 pm من طرف zemmouri

» أساسيات ومفاهيم في الجيل الثاني من المناهج - السنة والأولى والثانية ابتدائي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:26 pm من طرف zemmouri

» وضعية تعلم وتقويم الادماج
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:21 pm من طرف zemmouri

» موسوعة مبدعون أجمل و أروع موسوعة تعليمية للسنة الأولى ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:25 pm من طرف enneheti

» ندوة تربوية: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفايات
الخميس نوفمبر 02, 2017 1:45 am من طرف rachid05000

» برنامج الاجتماعيات لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:48 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الأمازيغية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:45 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الفرنسية لكل اطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:42 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الإنجليزية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:37 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4946
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

  دروس ملخصة في مادة التاريخ 4 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaeddine
شمس المنتدى
شمس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 872
نقاط المشاركات : 1608
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 23
الموقع : http://mon34.3oloum.org/

مُساهمةموضوع: دروس ملخصة في مادة التاريخ 4 متوسط    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 9:10 pm

بســــــــــــــــــم الله الرحمــــــــــان الرحيـــــــم



السياسة الاستعمارية في الجزائر وتجدد المقاومة:
*السياسة الاستعمارية: ا)سياسة الإدماج: عمل الاستعمار على إذابة الجزائر في الكيان الفرنسي عن طريق الربط السياسي والإداري والروحي والثقافي و تشجيع الاستيطان والتجنس ب)مصادرة الأراضي: مصادرة الأراضي باسم القانون و استعمال مبدأ المصلحة العامة (طرق جسور)و منحها للمستوطنين.
ج)سياسة الاستيطان: تشجيع الاستيطان لإيجاد فئة موالية للإحتلال من فرنسيين وأوربيين و يهود.أما أغلبية الجزائريون اعتبروا أهالي وجردوا من هويتهم الوطنية. د)سياسة التنصير: إلحاق شؤون العبادة الإسلامية بإدارة الاحتلال و إخضاع النشاطات الدينية لرخصة مسبقة و تحويل المساجد إلى كنائس ومتاحف.و نفي وإبعاد ألائمة والدعاة و إنشاء أسقفية الجزائر1838 و تشجيع الإرساليات التبشيرية ( لا فيجري ) هـ)سياسة الفرنسة:من مظاهرها محاربة اللغة العربية باعتبارها مقوم أساسي للهوية الجزائرية وذلك بـ: * التعامل الإداري بالفرنسية *إصدار قرار يعتبر اللغة العربية أجنبية
* فرنسة المحيط(كتابة أسماء الشوارع والأحياء والمدن بأسماء شخصيات فرنسية) و تشويه التاريخ الجزائري و حرق المكتبة الوطنية ….

و)التنظيم الإداري: اعتبر الدستور الفرنسي الجزائر جزء لا يتجزأ من فرنسا 1848م ثم قسمت إلى ثلاثة مقاطعات(الجزائر/قسنطينة/وهران)
النظام الإداري:تميز:ب: *الطابع العسكري:1830/1870م *الطابع المدني:بعد1870م
*تجدد المقاومة: ماهي أساليب الرفض التي انتهجها الشعب الجزائري؟
1)المقاومة المسلحة: رغم إخماد الاستعمار للمقاومة الشعبية (متيجة1830.احمد باي1832/1848.الأمير ع/القادر1832/1847.م بومعزة…….إلا أنها استمرت عبر ربوع الوطن مثل المقراني1871/1872/م بوعمامة1881/1906 /م.التوارق1916/م.عين بسام1906…………..
2)الانتفاضات: انتفاضات جماعية: مثل قسنطينة1934م و 8ماي1945…و انتفاضات فردية: تمرد على القوانين ( قانون التجنيد الاجباري1912)
3)المقاومة الفكرية: ا)الأحزاب: ظهرت في الثلاثينات مثل لجنة المغاربة بقيادة حمدان خوجة مطالبة فرنسا باحترام معاهدة الاستسلام5/7/1830
و المطالبة بالجلاء التحقيق في المجازر المرتكبة(وظهرت في اتجاهين هما: 1)اتجاه المحافظين: ركز على التمسك بالنظم الإسلامية ورفض التجنس والفكر الغربي 2)اتجاه النخبة: ركزوا على المطالبة بالمساواة في الحقوق والاندماج في المجتمع الفرنسي
ب)الصحافة : كسر الجمود الفكري وإيقاظ الضمير الإسلامي في الجزائر ابرز الجرائد الجزائرية/جريدة الجزائر1908(عمر راسم)جريدة الفاروق1913. ج)الجمعيات والنوادي: لها دور كبير في نمو الوعي الوطني والسياسي وبث روح النهضة ( ج/الراشدية1902./نادي صالح باي1909……….

الحركة الوطنية 1919 – 1939
ظروف التحول في المقاومة ومظاهره
1)عوامل التحول في المقاومة الوطنية: أ)الظروف الداخلية الانعكاسات السلبية للسياسة الاستعمارية( الإبادة/التمييز /التجنيد الإجباري/محاربة اللغة والدين….) و_توسع نشاط الفكر الإصلاحي( الدفاع عن مقومات الأمة) ب)الظروف الخارجية:- التأثر بحركات الإصلاح الديني وتأثر المهاجرين بالأوضاع السياسية و الاجتماعية السائدة في المشرق بعد عودتهم و الموقف الفرنسي الداعم للحركات القومية(شرق أوروبا/وبلاد الشام) و الحرب العالمية الاولى1914/1918م وماصا حبها من تطورات(مبادئ ولسن)صدور قانون 1919 الذي يسمح بالنشاط السياسي
2)اتجاهات الحركة الوطنية(البرامج والوسائل): أ)الاتجاه الثوري الاستقلالي: من أهم الأحزاب التي أسسها/ *حزب الإخاء الجزائري1919(الأمير خالد)
-*ح/نجم شمال افريقيا1926الاميرخالد/مصالي الحاج * حزب الشعب 1937 مصالي الحاج
ب)الاتجاه الليبرالي(الإدماجي):من أهم أهدافه ومطالبه حل مشكل المجتمع الجزائري في إطار الاندماج والمساواة التدريجية مع الفرنسيين .من أهم الأحزاب التي أسسها * فيدرالية المنتخبين الجزائريين1927 (فرحات عباس .بن تامي .بن جلول) ج)الاتجاه العالمي(الشيوعي): من أهدافه حل مشاكل المجتمع بالاندماج في المجتمع الفرنسي بعد وصول الحزب الشيوعي إلى السلطة باسم الطبقة العاملة الحزب الشيوعي فرع من الحزب الفرنسي 1924 مستقل1936
د)الاتجاه الإصلاحي:من أهدافه إصلاح التربية والتعليم ومحاربة دعاة الإدماج والتجنس والبدع والخرافات. جمعية العلماء المسلمين 5/5/1931 (ابن باديس)
رد الفعل الفرنسي: اتسمت السياسة الاستعمارية تجاه الحركة الوطنية(1919/1939) بموقفين: 1)السياسة الاغرائية: ( إصلاحات فبراير1919م:
وذلك بمنح بعض الحقوق السياسية مثل حق التصويت لكنها مشروطة بالتجنس بهدف*امتصاص غضب الجزائريين ومقاومتهم و*إرضاء النخبة
مشروع بلوم فيوليت1936:هو مشروع إدماجي يعطي بعض الحقوق لفئة جزائرية معينة.وقد رفض من طرف البرلمان والمعمرون رحبت به النخبة الجزائرية. وتحفظت عليه جمعية العلماء ورفضه نجم شمال إفريقيا.2)السياسة القمعية:بحل الأحزاب السياسية (الاتجاه الاستقلالي) و النفي والإبعاد والإقامة الجبرية(الأمير خالد/مصالي الحاج)و تجميد نشاط جمعية العلماء ونجم شمال إفريقيا ومصادرة صحفهما وفرض الغرامات المالية على قادة الأحزاب
أفكار ولسن : حق الشعوب في تقرير مصيرها – مبدأ عصبة الأمم
مؤتمر بر وكسل 1927: مشاركة ممثلين عن المستعمرات (أفريقيا - آسيا) منهم نهرو من الهند مصالي الحاج من الجزائر وغيرهم ..والمطالبة بالاستقلال (منبر للشعوب المستعمرة)

الحركة الوطنية 1939-1945

الإجراءات الاستعمارية تجاه الحركة الوطنية:
أ)تجاه النخبة(دعاة الإدماج):الوعود بتلبية المطالب بعد نهاية الحرب.
ب)تجاه حزب الشعب : * سجن مصالي الحاج لمدة سنتين * منع الجرائد من الصدور * حل حزب الشعب 26/9/1939 * محاكمة مصالي مرة أخرى
ج)جمعية العلماء المسلمين:* مصادرة صحفها *فرض الإقامة الجبرية على أعضائها * إغلاق مدارسها ومساجدها *محاولة غرس الفتنة بين أعضائها
2)نشاط الحركة الوطنية خلال الحرب:رفع الحلفاء شعار (الحرية والديمقراطية ومحاربة الديكتاتورية )مما جعل بعض الجزائريين وعلى رأسهم فرحات عباس يصدرون بيان10/فيفري1943يصفون فيه الأوضاع الجزائرية المأساوية مطالبين الحلفاء بالضغط على فرنسا لتلبية مطالبهم.لكن النتيجة كانت مخيبة
أ)موقف الحلفاء:اعتبروا القضية الجزائرية قضية فرنسية داخلية.
رد فعل الجزائريين:بعد الرد السلبي على البيان تكتل الجزائريون بمختلف اتجاهاتهم في تجمع واحد أطلق عليه اسم(أحباب البيان والحرية في 14 مارس 1944.وكانت مطالبه وأفكاره استقلالية خاصة انه ضم في صفوفه أعضاء من حزب الشعب وجمعية العلماء
ب)موقف فرنسا: تمثل رد فعلها في: *إصدار قانون (حق المواطنة الفرنسية)7مارس 1944
* مجازر 8ماي 1945: إيمانا منهم بوعود فرنسا خرج الجزائريون(سطيف خراطة قالمة) احتفالا بانتصار الحلفاء ومطالبين فرنسا الإيفاء بوعودها غير أن رد الاستعمار كان همجيا ومن نتائج هذه الأحداث: *45الف شهيد *اقتناع الحركة الوطنية بعقم النضال السياسي وان ما اخذ قوة لا يسترد إلا بالقوة
* اقتناع الجزائريين بعدم جدية الوعود الفرنسية

الحركة الوطنية 1945-1953
إعادة بناء الحركة الوطنية:
أ)الاتجاه الديمقراطي للبيان الجزائري (اتحادي):9/8/1946تراسه فرحات عباس هدفه الثورة بالقانون مطالبه مرتبطة بإقامة دولة جزائرية مرتبطة بفرنسا
ب)الحزب الشيوعي(اجتماعي): ترأسه عمر اوزقان بقي يطالب بالاندماج مع فرنسا.
ج)جمعية العلماء المسلمين الجزائريين(إصلاحي):ترأسها البشير الإبراهيمي واصلت نشاطها التعليمي الديني ومهاجمة الاستعمار ودعوة الجزائريين للوحدة .
د)حزب الشعب(استقلالي):أصبح هدف حزب الشعب يتلخص في رفع الحس الثوري للشعب وتحقيق الاستقلال.ومزج بين العمل الثوري(المنظمة الخاصة) والسياسي(حركة الانتصار للحريات الديمقراطية) ففي سنة1946شارك الحزب في الانتخابات بزعامة مصالي الحاج بهدف فضح الاستعمار
المنظمة الخاصة:عقد أعضاء حزب الشعب مؤتمرا 14/15/فيبراير1947تقرر فيه بقاء حزب الشعب في السرية و تمارس حركة الانتصار نشاطا علنيا
مع إنشاء منظمة سرية مهمتها الإعداد للعمل الثوري. ترأسها محمد بلوزداد وهدفها الإعداد العملي للثورة المسلحة ويشرط للانضمام إليها:
* الأقدمية في الحزب * الإيمان بالعمل المسلح * السلوك الحسن * الشجاعة والغيرة على الوطن تم اكتشافها من طرف الاستعمار1950سنة
الحركة لوطنية والتحرر العربي ر بطت الحركة الوطنية علاقات واسعة مع الدول العربية وحركاتها التحررية وخاصة حزب الشعب وجمعية العلماء الذين كانت لهما نشطات وعلاقات في المشرق والمغرب العربيين.
رد الفعل الفرنسي:أ)موقف إغرائي:تمثل في إصدار القانون الخاص سبتمبر1947وهومحاولةلامتصاص غضب الجزائريين والتظاهر بالإصلاح.وقد اعتبره الجزائريون مشروعا إدماجيا مرفوضا لأنه: * يمنح امتيازات للأقلية الأوربية* قانون عنصري يسوى بين 10ملايين جزائري و800الف مستوطن * تجاهل قضية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mon34.3oloum.org/
 
دروس ملخصة في مادة التاريخ 4 متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: الرابعة المتوسط :: التحضير لشهادة التعليم المتوسط في كل المواد :: الاجتماعيات-
انتقل الى: