ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4909
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها المستوى : نهائي أدبي .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها المستوى : نهائي أدبي .   السبت ديسمبر 11, 2010 10:16 pm

الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها المستوى : نهائي أدبي .

يقول الشاعر نزار قباني في قصيدة أطفال الحجارة
.................................................. .................1
أطفال الحجارة بهرو الدنيا
وما فييدهم إلا الحجارة
أضاءوا كالقناديل وجاءو كالبشارة
قاومو وانفجروا واستشهدواوبقينا دببا
قطبية صفحة أجسادها ضد الحرارة
.................................2
الغاضبون يا تلاميذ غزة
علمونابعض ما عندكم فإنا نسينا
علمونا كيف الحجارة( تغدو)
بين أيدي الأطفال ماساًثمينا
كيف تغدو دراجة الطفل لغماً
وشريط الحرير يغدو كميناً
كيف مصاصةالحليب
إذا ما حاصروها تحولت سكيناً
................................3
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا بإذاعتنا ولاتسمعونا
اضربوا بكل قواكم
واحزموا أمركم ولا تسألونا
نحن أهل الحسابوالجمع والطرحِ
فخوضوا حروبكم واتركونا
إننا الهاربون من خدمهالجيشِ
فهاتوا حبالكم واشنقونا
نحن موتا لا يملكون ضريحاً
ويتاما لايملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم
(أن تقاتلوا )التنينا
قد صغرناأمامكم ألف قرن
وكبرتم خلال شهراً قرونا
.................................4
يا تلاميذ غزة
لا تعودوالكتاباتنا ولا تقرئونا
علمونا فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا المسيححزينا
يا أحبائنا الصغار سلاما
جعل الله يومكم يا ياسمينا
من شقوق الأرضالخراب طلعتم
وزرعتو جراحنا نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فقولوا علىالشفاه لحونا
أمطرونا بطولة وشموخاً
واغسلونا من قبحنا اغسلونا
واستعدوالتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي وهما
سوف ينهار لو ملكنااليقينا
.................................
الأسئلة :
أولا البناء الفكري :
1- قسم هذه الألفاظ حسب المعنى الذي تؤديه في النص إلى حقلين معجميين . و سمهما .
( الحجارة ، قبحنا ، موتا ، التشبث بالأرض ، سكينا ، الهاربون ، لغما ، جحورنا )
2- من المخاطَب في هذه القصيدة ؟ بين ما يدل على ذلك .
3- في النص تجسيد لمقاومة الشعب الفلسطيني ، أين يظهر ذلك ؟
4- تأرجحت عواطف الشاعر بين الغضب و الحسرة . مثل لهما مع الشرح
5- يتميز الشاعر بالنبرة الخطابية في شعره ، دلَّ عليها في النص .مع الشرح
6- تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة ، استخرج ما يدل على ذلك من النص .
7- إلى أي نوع من الأدب يمكن تصنيف هذا النص ؟ أعط تعريفا له .
ثانيا البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- ما دلالة تكرار عبارة " يا تلاميذ غزة " في مطلع كل مقطع ؟
3- ما فائدة توظيف الشاعر للأدوات التالية : إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم الإشارة هذا و هذه ، لو .
4- حدد معاني حروف الجر فيما يلي : 1- علمونا فن التشبث بالأرض 2- من شقوق الأرض .
5- حدد معاني حرف الفاء في القصيدة .
6- في المقطع الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها و بلاغتها .
7- ما دلالة الاستفهام في القصيدة ؟
8- ما نمط المقطع الأول ، أذكر ثالثة من خصائصه مع التمثيل .
ثالثا البناء النقدي ( 02)
تعرف على نزعة الشاعر من خلال القصيدة و ارصد تجلياتها في النص .
.........................................
الأجابة النموذجية
البناء الفكري
1. الحقلان المعجميان :حقل المقاومة : الحجارة ، التشبث بالأرض ، سكينا ، لغما ./ حقل التخاذل : قبحنا ، موتا ، الهاربون / جحورنا
2. المخاطب في القصيدة : أطفال غزة ، أطفال الحجارة تلاميذ غزة . .الشاهد : يا تلاميذ غزة ، أطفال الحجارة .
3. يظهر تجسيد الشاعر للمقاومة الفلسطينية في مقاومة الاطفال .
4. عواطف الشاعر : الحسرة إننا الهاربون من خدمة الجيش ،.....لا تتركوا المسيح حزينا ./ عاطفة الغضب : قاوموا ، انفجروا ، استشهدوا و بقينا دببا قطبية .....، الغاضبون يا تلاميذ غزة ، ..
5. النبرة الخطابية تظهر من خلال قوله : يا تلاميذ غزة ( النداء ) علمونا ، اضربوا ، لا تعودوا ....و كأنه واقف على منبر يخاطب هؤلاء الاطفال .......
6. تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة و يظهر ذلك في فخوضوا حروبكم و اتركونا ، إننا الهاربون من خدمة الجيش .
ينتمي النص إلى الأدب الملتزم / تعريفه : " ارتباط الأديب بقيم و مبادئ أو قضايا محددة ، تشربها عقله ووجدانه ، فكل تفكير أو تعبير صادر عنه ن يكون في نطاق هذا الارتباط أو الالتزام "
البناء اللغوي :
1- الإعراب : بهروا : فعل ماض نبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة / واو الجماعة في محل رفع فاعل / الدنيا : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ./ إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافض لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف /ما : زائدة لا محل لها من الإعراب / حاصروها : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل و الهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .و الجملة الفعلية حاصروها في محل جر مضاف إليه / ( تغدوا ) جملة فعلية في محل رفع خبر / (أن تقاتلوا) جملة فعلية في محل نصب مفعول به .
2- دلالة التكرار ( يا تلاميذ غزة ) التأكيد و لفت الانتباه .
3- قائدة توظيف الأدوات (إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم الإشارة هذا .....) تحقيق الاتساق و الانسجام بما يفيد الوحدة العضوية في القصيدة .
4- معاني حروف الجر : علمونا فن التشبث بالأرض ( حرف الباء ) ــــ الالتصاق المجازي ./ من شقوق الأرض ( حرف من ) ـــــالتبعيض .
5- معاني الفاء : فهاتوا ، فقولوا ، فخوضوا ـــــ السببية / فأنَّا ــــــ الإستئنافية .
6- الصورة البيانية : تشبيه / أضاءوا كالقناديل / جاءوا كالبشارة / بقينا دببا .بلاغتها : توضيح المعنى و بيانه بالتشبيه .
7- دلالة الاستفهام في القصيدة : كيف تغدوا الدراجة لغما ....التحدي .
نمط المقطع الأول : سردي ( إخباري )/ خصائصه : الأفعال الماضية البسيطة : بهروا ، أضاءوا ..../ الأسلوب الخبري : أطفال الحجارة ، و بقينا دببا .../ نمو الأحداث بشكل خطي أفقي فتعرض إلى أطفال الحجارة ثم تعرض إلى تمجيدهم و كيف بهروا الدنيا و عدد بعض أمجادهم المقاومة ، الانفجار ،ثم إلى تقاعس العرب عن نصرتهم و بقينا دببا .

البناء النفدي :
نزعة الشاعر من خلال النص نزعة تحررية ثورية .تجلياتها في النص : اضربوا بكل قواكم ، علمونا كيف تغدوا الحجارة .....ماسا ثمينا ، ( ما جاء في المقطع الثاني ) روح ثورية مقاومة بالإضافة على عاطفة الغضب الممزوج بالحزن العميق ( اغسلونا من قبحنا ....وزرعتو جراحنا نسرينا .............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها المستوى : نهائي أدبي .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: