ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الندوة التربوية : ماهيتها، وأركانها، وشروطها، وأهميتها
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:33 pm من طرف zemmouri

» أساسيات ومفاهيم في الجيل الثاني من المناهج - السنة والأولى والثانية ابتدائي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:26 pm من طرف zemmouri

» وضعية تعلم وتقويم الادماج
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:21 pm من طرف zemmouri

» موسوعة مبدعون أجمل و أروع موسوعة تعليمية للسنة الأولى ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:25 pm من طرف enneheti

» ندوة تربوية: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفايات
الخميس نوفمبر 02, 2017 1:45 am من طرف rachid05000

» برنامج الاجتماعيات لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:48 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الأمازيغية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:45 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الفرنسية لكل اطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:42 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الإنجليزية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:37 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4946
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 سلسلة علم العروض - 03 - البحر المتقارب..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: سلسلة علم العروض - 03 - البحر المتقارب..    الجمعة ديسمبر 24, 2010 9:41 pm

البحر المتقارب..

البحر المتقارَب: وسميَّ كذلك لتقارب حركاته، ويتميز هذا البحر بإيقاعه الموسيقي الواضح وبميله إلى الانتظام والشدة نوعاً ما، لذا يستعمل بكثرة في القصائد المعاصرة ذات الطابع القومي الحماسي.

- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: عن المتقاربِ قالَ الخليلُ

- تفعيلاته : فعولن فعولن فعولن فعولن (//5/5-//5/5-//5/5 - //5/5)

- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الرباعية) أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (فعولن فعولن فعَلْ).
ومن أشهر جوازات المتقارب التام: فعولن فعولن فعولن فَعَلْ – فعولن فعولن فعولن فعولْ
وأشهر جوازات المتقارب المجزوء: فعولن فعولن فعولن – فعولُ فعولُ فعلْ.
دائرة البحر المتقارب:

البحر المتقارب من دائرة المتفق التي تضم بحرين مستعملين هما: المتقارَب والمتدارك، وسميت هذه الدائرة بهذا الاسم لأن أجزاءها متفقة، فهي خماسية كلها أي أنها تتألف من تفعيلات خماسية مكررة: فَعُوْلُنْ، فَاْعِلُنْ.

وزن البحر المتقارب بحسب الدائرة العروضية:

فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ ** فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ
استعمال البحر المتقارب:

يستعمل تاما ومجزوءا.
ضابط البحر المتقارب:

عَنِ الْمُتَقَارَبِ قاَلَ الْخَلِيْلُ ** فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُ
سبب تسمية البحر المتقارب بهذا الاسم:

سمي البحر المتقارب بهذا الاسم؛ لقرب أوتاده من أسبابه، والعكس بالعكس، فبين كل وتدين سبب خفيف واحد، وقيل: بل سمي بذلك لتقارب أجزائه، أي لتماثلها وعدم طولها، فكلها خماسية.
أعاريض البحر المتقارب وأضربه مع التمثيل:

للبحر المتقارب عروضان وستة أضرب:
(1) العروض الأولى تامة صحيحة (يجوز فيها الحذف، والقبض وهو كثير مستحسن) ولها أربعة أضرب:
أ- مِثْلُهَا (ويمتنع فيها القبض حتى لا نقف على حركة قصيرة)، مثل:
فَإِنَّ لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالا
وَلاتُعْجِلَنِّيْ هَدَاكَ الْمَلِيْكُ
مَقَالا
مَقَامِنْ
لِكُلْلِ
فَإِنْنَ
ـمَلِيْكُوْ
هَدَاكَ لـْ
ـجِلَنْنِيْ
وَلاتُعـْ
//5/5
//5/5
//5/
//5/
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُ
فَعُوْلُ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
صحيح
سَالِمَة
مقبوضة
مقبوضة
صحيحة
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة

ب- مقصور، مثل:
وَشُعْثٍ مَراضِيْعَ مِثْلِ السَّعَاْلْ
وَيَأْوِيْ إِلَى نِسْوَةٍ بائِسَاتٍ
ـسَعَاْلْ
ـعَ مِثْلِ سـْ
مَراضِيـْ
وَشُعْثِنْ
ئِسَاتِنْ
ـوَتِن با
إِلَى نِسـْ
وَيَأْوِيْ
//55
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
فَعُوْلْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
مقصور
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة
صحيحة
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة

ج- محذوف، مثل:
يُنَسِّيْ الرُّوَاةَ الَّذِيْ قَدْ رَوَوْا
وَأَبْنِيْ مِنَ الشِّعْرِ بَيْتًا عَوِيْصًا
رَوَوْ
ـلَذِيْ قَدْ
رُوَاةَ لـْ
يُنَسْسِ رْ
عَوِيْصَنْ
ـرِ بَيْتَنْ
مِنَ شْشِعْـ
وَأَبْنِيْ
//5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
فَعُوْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
محذوف
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة
صحيحة
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة

د- أبتر، مثل:
خَلَتْ مِنْ سُلَيْمَى وَمِنْ مَيَّهْ
خَلِيْلَيَّ عُوْجَاْ عَلَى رَسْمِ دَاْرٍ
ـيَهْ
وَمِنْ مَيْـ
سُلَيْمَى
خَلَتْ مِنْ
ـمِ دَاْرِنْ
عَلَى رَسـْ
ـيَ عُوْجَاْ
خَلِيْلَيـْ
/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
//5/5
فَعْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
أبتر
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة
صحيحة
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة

(2) العروض الثانية مجزوءة محذوفة ولها ضربان:
أ- مِثْلُهَا، مثل:
فَلا تَنْسَنِيْ فِيْ الْكَدَرْ
نَسِيْتُكَ يَوْمَ الصَّفَا
ـكَدَرْ
ـسَنِيْ فِ لـْ
فَلا تَنـْ
صَفَا
ـكَ يَوْمَ صـْ
نَسِيْتُـ
//5
//5/5
//5/5
//5
//5/5
//5/
فَعُوْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُ
محذوف
سَالِمَة
سَالِمَة
محذوفة
سَالِمَة
مقبوضة

ب- أبتر، مثل:
فَمَا يُقْضَ يَأْتِيْكَا
تَعَفَّفْ وَلاتَبْتَئِسْ
ـكَا
ـضَ يَأْتِيـْ
فَمَا يُقْـ
ـتَئِسْ
وَلاتَبـْ
تَعَفْفَفْ
/5
//5/5
//5/5
//5
//5/5
//5/5
فَعْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْ
فَعُوْلُنْ
فَعُوْلُنْ
أبتر
سَالِمَة
سَالِمَة
محذوفة
سَالِمَة
سَالِمَة

ملخص الزحافات والعلل في البحر المتقارب:
يجوز في حشو هذا البحر:
(1) القبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (فَعُوْلُنْ): (فَعُوْلُ)، وهو زحاف سائغ مستحسن، سوى (فَعُوْلُنْ) التي قبل الضرب الأبتر، وقيل: لا يجوز قبلها إلا إذا كان الضرب بعدها صحيحا، وسلامة هذا الجزء من القبض تسمى اعتمادا.
(2) الْخَرْم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُوْلُنْ) فإن كانت سالمة أصبحت (عُوْلُنْ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت (عُوْلُ) ويُسَمَّى ثَرْمًا. والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم، وهو قبيح قليل الوقوع في الشعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة علم العروض - 03 - البحر المتقارب..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: