ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ندوة تربوية تحت عنوان : تسيير القسم
أمس في 1:13 pm من طرف zemmouri

» إعداد المعلم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة
الأحد ديسمبر 14, 2014 10:11 pm من طرف zemmouri

» مدخل إلى تطبيق المقاربة بالكفاءات في ظل الإصلاح التربوي الجديد في الجزائر
الأحد ديسمبر 14, 2014 10:10 pm من طرف zemmouri

» بيداغوجية المقاربة بالكفاءات في الممارسة التعليمية
الأحد ديسمبر 14, 2014 10:09 pm من طرف zemmouri

» المقاربـــة بالكفاءات: الجذور والتطبيق
الأحد ديسمبر 14, 2014 10:08 pm من طرف zemmouri

» بين الكفاءة والكفاية في المؤسسات التربوية
الأحد ديسمبر 14, 2014 10:05 pm من طرف zemmouri

» قراءة في مفهوم الكفايات التدريسية
الأحد ديسمبر 14, 2014 9:59 pm من طرف zemmouri

» رؤية مستقبلية لإعداد المعلم في ظل التدريس بالكفايات
الأحد ديسمبر 14, 2014 9:57 pm من طرف zemmouri

» أهم الكفايات الأدائية للمعلم
الأحد ديسمبر 14, 2014 9:56 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4702
 
لغلام صلاح - 1068
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 365
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 317
 
زوار اليوم
عدد الزوار من مختلف بلدان العالم
free counters
حالة الطقس في ب ب ع
شاطر | 
 

 تعريف علم العروض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin


عدد المساهمات: 4702
نقاط المشاركات: 12877
تاريخ التسجيل: 13/03/2010

مُساهمةموضوع: تعريف علم العروض   الأحد أبريل 04, 2010 10:44 am

* علم العَروض هو العلم الذي اخترعه الخليل بن أحمد الفراهيدي، وذلك لمّا كان ذات مرّة يطوف بالكعبة دعا ربّه أن يرزقه علما لم يسبقه أحد إليه، ولا يُؤْخَذ إلاّ عنه، فلمّا رجع من حجّه فتح الله عليه بعلم العَروض.
هذا العلم وضعه الخليل دُفعةً واحدة ، واستكمله بنفسه فجاء تامّا لا نقصان فيه على يد مخترعه، فلا أحد يمكن أن يضيف إليه أو ينقص منه شيئا
إنّ الهدف من وضع هذا العلم هو شيوع نظم الشعر على أوزان لم تكن مألوفة عند العرب، فما كان من الخليل إلا أن وضع قواعد الوزن عند العرب، فراح يقضي الأيام واللّيالي يوقع بأصابعه ويحرّكها في حصر أوزان الشّعر العربي وضبط أحواله وقوافيه.
وهناك من يرى أن سبب وضع هذا العم هو شيوع الغناء في مكّة، الأمر الذي دفع بالخليل إلى التفكير في إيجاد قوانين لضبط الوزن الشعري، فعكف طويلا في بيته يستعرض فيها ما رأى من أشعار ذات أنغام موسيقيّة متعدّدة، ثمّ خرج على النّاس بقواعد مضبوطة وأصول محكمة سمّاها:" علم العَروض".

*- أهميّة علم العروض: ليست الغاية من تلّم علم العَروض إعداد المتعلِّم ليكون شاعرا فحسب، فالشعر موهبة قبل كلّ شيء ، وإنّما المهم أنّ مدرّس اللغة العربية أو الشاعر أو غيره قد يجد مصطلحا من علم العروض فلا يعرف معناه، فلا يحسّن به أن يكون جاهلا مبهوتا أمام كلمة أو مصطلح من مصطلحات علم العروض.
إضافة إلى أنّ علم العروض يساعد متعلِّمَه على إقامة الأوزان المختلفة والانتباه إلى الأبيات التي يكون فيها الوزن خاطئا، فبهذا العلم استطاع الخليل أن يكتشف لكثير من الشعراء الجاهليين أخطاء في النظم في شعرهم البعض منهم من شعراء المعلّقات.
* سمي هذا العم بعلم العَروض: لأحد الوجه الستّ التالية:

1- البعض قالوا سمي بهذا الاسم نسبة إلى "عَروض" وهي اسم من المكان الذي أُلْهِم فيه هذا العلم
2- وقالوا بل العروض هو عرْض الشّعر على أوزان لمعرفة السّليم من غير السّليم فيها
3- لأنّ هذا العم مستعار من العروض وهي النّاحية، وذلك لأنّ الشعر ناحية من نواحي العلوم واآداب
4- سمي كذلك نسبة لإلى التفعيلة الأخيرة من من الشطر الأول للبيت الشعري والتي سمّاها الخليل بالعَروض، من باب إطلاق الجزء على الكلّ
5- المقصود بالعروض الناقة الصّعبة غير المُ{وّضة ن وسمي هذا العم بالعروض لأنه كان حينها علما جديدا غير معروف
6- والاخرون قالوا بل نسبة إلى العَروض وهو الطريق الوعر في الجبل
والأقرب إلى المنطق الخيار الثاني




_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
 

تعريف علم العروض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف الخريطة
» تعريف بسيط بٱلمنتدى
» تعريف الكاميرا - Driver camera
» تعريف طابعه Hp laserjet 1010 على ويندوز 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد ::  ::  :: -