ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4937
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 مشروع طبيعة اختبار مادة اللغة العربية لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4937
نقاط المشاركات : 13575
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: مشروع طبيعة اختبار مادة اللغة العربية لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي    الإثنين مارس 07, 2011 6:24 pm

مشروع طبيعة اختبار مادة اللغة العربية لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي

يتضمّنُ اختبارُ مادة اللغة العربية جزأين :

الجزء الأول:
يُنطلقُ فيه من نص نثريّ مناسب لمستوى التلميذ المترشّح، من الأنماط المقرّرة، يتراوحُ عددُ كلماته بين 80 و100 كلمة، مع الحرص على شكل الكلمات غير المألوفة، وأسماء الأعلام، وذكر مؤلف النص ومرجعه.

يُذيلُ النص بأسئلة ذات طابع إدماجيّ تتناولُ ما يأتي :

أ‌- البناء الفكريّ: ويتضمن أسئلةً مصوغةً صَوغًا دقيقًا يتراوح عددها بين(2و3) أسئلة، متدرجة الصعوبة، وذات علاقة بالكفاءة القاعدية المرتبطة بنشاط القراءة ودراسة النص.
ب‌- البناء اللغوي: ويتضمن سؤالين أو ثلاث أسئلة (2و3) تتناول ظواهر لغوية من منهاج السنة الخامسة الابتدائية.

الجزء الثاني :
الوضعية الادماجية :
بناء وضعية إدماجية ذات دلالة في سياق مُركب يدفع المترشّح إلى إنتاج كتابي، يُدمجُ فيه موارده المعرفية، والفعلية، والسلوكية ليبرهن على مدى تحقيقه للكفاءة الختامية المطلوبة.

تتضمن تعليمتها مطالب محددة، كـ :
- تحديد حجم المنتج.
- توظيف بعض الموارد.
- تحديد نمط المنتج.

يتضمّنُ اختبارُ مادة اللغة العربية جزأين :

الجزء الأول:
يُنطلقُ فيه من نص نثريّ مناسب لمستوى التلميذ المترشّح، من الأنماط المقرّرة، يتراوحُ عددُ كلماته بين 80 و100 كلمة، مع الحرص على شكل الكلمات غير المألوفة، وأسماء الأعلام، وذكر مؤلف النص ومرجعه.

يُذيلُ النص بأسئلة ذات طابع إدماجيّ تتناولُ ما يأتي :

أ‌- البناء الفكريّ: ويتضمن أسئلةً مصوغةً صَوغًا دقيقًا يتراوح عددها بين(2و3) أسئلة، متدرجة الصعوبة، وذات علاقة بالكفاءة القاعدية المرتبطة بنشاط القراءة ودراسة النص.
ب‌- البناء اللغوي: ويتضمن سؤالين أو ثلاث أسئلة (2و3) تتناول ظواهر لغوية من منهاج السنة الخامسة الابتدائية.

الجزء الثاني :
الوضعية الادماجية :
بناء وضعية إدماجية ذات دلالة في سياق مُركب يدفع المترشّح إلى إنتاج كتابي، يُدمجُ فيه موارده المعرفية، والفعلية، والسلوكية ليبرهن على مدى تحقيقه للكفاءة الختامية المطلوبة.

تتضمن تعليمتها مطالب محددة، كـ :
- تحديد حجم المنتج.
- توظيف بعض الموارد.
- تحديد نمط المنتج.


يتضمّنُ اختبارُ مادة اللغة العربية جزأين :

الجزء الأول:
يُنطلقُ فيه من نص نثريّ مناسب لمستوى التلميذ المترشّح، من الأنماط المقرّرة، يتراوحُ عددُ كلماته بين 80 و100 كلمة، مع الحرص على شكل الكلمات غير المألوفة، وأسماء الأعلام، وذكر مؤلف النص ومرجعه.

يُذيلُ النص بأسئلة ذات طابع إدماجيّ تتناولُ ما يأتي :

أ‌- البناء الفكريّ: ويتضمن أسئلةً مصوغةً صَوغًا دقيقًا يتراوح عددها بين(2و3) أسئلة، متدرجة الصعوبة، وذات علاقة بالكفاءة القاعدية المرتبطة بنشاط القراءة ودراسة النص.
ب‌- البناء اللغوي: ويتضمن سؤالين أو ثلاث أسئلة (2و3) تتناول ظواهر لغوية من منهاج السنة الخامسة الابتدائية.

الجزء الثاني :
الوضعية الادماجية :
بناء وضعية إدماجية ذات دلالة في سياق مُركب يدفع المترشّح إلى إنتاج كتابي، يُدمجُ فيه موارده المعرفية، والفعلية، والسلوكية ليبرهن على مدى تحقيقه للكفاءة الختامية المطلوبة.

تتضمن تعليمتها مطالب محددة، كـ :
- تحديد حجم المنتج.
- توظيف بعض الموارد.
- تحديد نمط المنتج.


مثال عن امتحان نهاية الطور الابتدائي

السَّنَدُ : الأسرة المحتاجة

كان سَعيد عاملا في إحدى الحَدائق العامة، يَتعَهدُها بالتّعْشيب والْحراسة والسّقاية، وكان يَقطنُ بيتًـا مع زوجته و أولاده. وكان يَجْهَدُ كل جَهْد بهمة ونشاط وإخلاص في سبيل أسرته لتأمين القوت لها.
كان الراتبُ الذي يتقاضاه ضئيلاً والْعبْء كبيرًا، فعاشَت الأسْرَة في ضَنك وفَاقة ولكنها متفائلة يغمُرها الأمَلُ والرجاء. وفي المَساء تجتمع الأسْرة في جوّ من المحبة والعطف والتعاون على الدروس أو قضاء الحاجيات.
مرت الأيامُ والْحالُ كما هو والأولاد مُواظبونَ على الدّراسَة والتحْصيل بهمة عالية واجتهاد عظيم إلى أن تفوّق أحد الأبناء في الدراسة فأرسَلتْهُ الدولة على نفقتها إلى إحدى الجامعات التي تَـكَوّنَ بها وعادَ إلى وطنه، فنالَ مَنْصبَ عَمَل وعَوّضَ الأسرة عن الأيام السَُود وأخذ يَبرُّ والديْه ويَغْدقُ عليْهما بكسْبه ويُحسنُ إليهما وأخذ يتعهد إخوتهُ بالرعاية إلى أن نجحوا، وهكذا أصبحَت الأسْرَة تَحْيَا حَياةً سَعيدة بفضل الجد والتعاون والمَحبة، وحُسْن التدْبير.

ع/ الإنشاء الصحيح- بتصرف

شرح الكلمات الصعبة
1- يتعهدُها : يرعاها ويحافظ عليها.
2- بالتعشيب : بزرع الأعشاب التي تعملها.
3- يَغْدقُ : يوسع وكثر الخبر.

الأسئلة:
أ- البناء الفكري
- يظهر النص وضع أسرة فقيرة
1- استخرج من النص العبارات الدالة على ذلك.
2- ما الصفات التي تتحلى بها الأسرة رغم ضيق عيشها؟
3- ما التغيير الذي حدث للعائلة بعد أن كانت تعيش حالة ضيق وفقر ؟


البناء اللغوي
1- رَتب الجمل الآتية حسب تسلسل معانيها في النّصّ، بوضع الرقم المناسب في المربع (3،2،1).
- يسرد قصة عائلة متحابة.
- يصف حالة عائلة فقيرة.
- يخبر عن تغير في الوضع العائلي
2- أكْملْ الفراغات في الجدول بما يناسبُ.
الجمعُ المذكر // الجمعُ المؤنّث // المفرد المذكر // المفرد المؤنث
الأولاد مواضبون// ....................// ..................// .................
3- أعرب ما تحته خط في النص

الوضعية الإدماجية

زميلكَ في القسم قليلُ الكلام مُنطو على نفسه، لا يحب المرح، ولا يريد اللعب. فشغلك أمرُهُ، وصرْتَ تتقرب منه باستمرار لتعرف ظروفه، إلى أن بادَلك الحديث وحكى لك شيئا عن ظروفه الأسرية، فاسْتنتجْتَ سبب انطوائه.

التعليمة
أكتب موضوعا لا يقل عن ثمانية اسطر تحكي فيه ما سمعته عن ظروفه الأسرية، مستعملا كان وظرفي الزمان والمكان.

لتحميل الاختبار وشبكة التقويم








_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
ouicher abdelmadjid
قلم مبدع
قلم مبدع


عدد المساهمات : 56
نقاط المشاركات : 56
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع طبيعة اختبار مادة اللغة العربية لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي    السبت أبريل 02, 2011 7:58 pm

merci.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع طبيعة اختبار مادة اللغة العربية لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى الخامسة الابتدائي-
انتقل الى: