ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  ماذ قال رسول الله حين كادته الشياطين
اليوم في 11:31 am من طرف MOHAMED LAMINE

» الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ
اليوم في 10:58 am من طرف MOHAMED LAMINE

» فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ
اليوم في 10:57 am من طرف MOHAMED LAMINE

» برنامج كنز المعلومات الاسلامية 2014
اليوم في 10:36 am من طرف zemmouri

» حب رسول الله لخديجة
اليوم في 9:45 am من طرف MOHAMED LAMINE

» عرض تقديمي -بور بوانت- حول نظريات التعلم
أمس في 5:51 pm من طرف zemmouri

» كتاب التحوير البيداغوجي في الجزائر
أمس في 5:43 pm من طرف zemmouri

» كتاب أصول تدريس اللغة العربية
الإثنين أبريل 14, 2014 7:58 pm من طرف zemmouri

» كتاب إلكتروني تحت عنوان: نحو إتقان اللغة العربية
الإثنين أبريل 14, 2014 7:46 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4574
 
لغلام صلاح - 1068
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 365
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 297
 
زوار اليوم
عدد الزوار من مختلف بلدان العالم
free counters
حالة الطقس في ب ب ع
شاطر | 
 

 المنير قي مادة الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى


عدد المساهمات: 297
نقاط المشاركات: 709
تاريخ التسجيل: 24/02/2011
العمر: 55
الموقع: السوقر _ تيارت

مُساهمةموضوع: المنير قي مادة الرياضيات   الجمعة مارس 25, 2011 6:13 pm

الفصل الأول

رقم
الأسبوع

عنوان الدرس في التدرج
رقم النشاط في كراس الأنشطة
الصفحة المقابلة في كراس الأنشطة
رقم الدرس في كتاب التلميذ
1 عد عناصر مجموعة كتابة الأعداد وقراءتها 1-2-3 9-10 1
حل مشكلات جمعية وعمليتي الجمع والطرح، و نقل أشكال. 18 18 2
2
نظام العد العشري: التجميع 10/10، والتبديل (10 وحدات بعشرة، و10 عشرات بمئة، و 10 مئات بألف...) 4-5 10 4
حل مشكلات: مختلف وضعيات الجمع والطرح 15-16 17 5

3 وصف أشكال (استعمال المسطرة والكوس للتحقق من خواصها). 3 و 5 32 و 35 3
حل مشكلات: مختلف وضعيات الضرب 34-35-36 23 6
كتابة وقراءة الأعداد: تكوين عدد (استعمال العملة، مبلغ مالي)، استعمال رموز أخرى لكتابة الأعداد 17 17 8
4
وصف ونقل أشكال: تقنيات مختلفة لنقل شكل 9 36 7
حساب متمعن فيه:إجراءات مختلفة لحساب فرق أو مجموع 16

استعمال المدور: لرسم أو وصف أشكال 11 37 9
5
الطرح 11
الضرب (إنشاء جداول الضرب واستعمالها) 26-27-28-29 20-21 12
وصف الأشكال (المضلعات) 4 34 13
6 حل مشكلات
7

قراءة واستعمال معلومات على جداول أو مخططات ص30و31
مقارنة وترتيب الأعداد 9-10-11-12 13 15
الآلة الحاسبة: استعمال وظائف أخرى 19
8


الزوايا: مقارنة 12-13 38-39 20
العلاقات الحسابية بين الأعداد: مضاعفات الأعداد 45-46-47-48-49 26-27 17
الضرب في 10، 100، 1000 22-23-24-25 19-20 18
9 التوازي: 8 36 22
الضرب: وضع العملية 30-32-33 22 24و27
50-51-52 28

10 التقسيم المتساوي (كتابة عدد على شكل جداء) 43-44 25-26 21
قياس الأطوال (أجزاء المتر) 1-2 44 14

11 أعداد أكبر من 9999 : التعرف عليها (انطلاقا من وضعيات لها دلالة) وكتابة وقراءة و تفكيك 6-7-8 11 25

أعداد أكبر من 9999 : مقارنة، ترتيب و حصر و تمثيل على مستقيم مدرج 13-14 14 25
12 حل مشكلات وحصيلة صفحة 30 و 31 من كتاب النشاط ص 60
13 تقويم تحصيلي
المخطط المنير في مادة التربية الرياضية للسنة الرابعة ابتدائي


الفصل الثاني


المخطط المنير في مادة التربية الرياضية للسنة الرابعة ابتدائي



رقم
الأسبوع

عنوان الدرس في التدرج
رقم النشاط في كراس الأنشطة
الصفحة المقابلة في كراس الأنشطة
رقم الدرس في كتاب التلميذ

14 التقسيم المتساوي (عدد الحصص، قيمة الحصة) 40-41-42 25 31و34
53-54-55-56-57-58 28-29
الكتل 8-9-10-11-12-13-14 46 26

15 الآلة الحاسبة: استعمال وظائف أخرى 30
الأطوال (المتر ومضاعفاته) 6-7 45 23+29
3-4-5 44-45
16
وصف ونقل أشكال (كتابة برنامج إنشاء) (1) 6-7 35-36 28
السعة والحجم واستعمال الوحدات: اللتر، ، الديسيلتر،السنتيلتر, المليلتر 15-16-17-18 47 33
17
القسمة (الحصر بين مضاعفين متتاليين) 37-38-39 23-24 36
المساحات (مقاربة مفهوم المساحات) 28-29 50 32و35
31 50
حساب مدد (الساعة والدقيقة والثانية) 29-24-25-26 49 38
18

الكسور(1): اكتشاف أعداد جديدة 1 51 39
الكسور(2): كتابة الكسور، تمثيل... 2-3 51-52 41
وصف ونقل أشكال (كتابة برنامج إنشاء) (2) 17-18-19-20 40 42
19 حل مشكلات
20 الكسور(3) (الترتيب والمقارنة والحصر بين عددين طبيعيين متتاليين) 4-5-6 53 44

الكسور(4) الترتيب والمقارنة والحصر بين عددين طبيعيين متتاليين والتمثيل على مستقيم مدرج 7-8 54 44

21 الكسور العشرية: جزء من عشرة، جزء من مئة 9-10-11-12 55-56 45
حساب مدد و حل مشكلات 19-20-21-22 48 40
22 الأعداد العشرية(1):الكتابة الكسرية و الكتابة بالفاصلة 13-14-15 56-57 46
23 حل مشكلات وحصيلة
24 التقويم الفصلي






الفصل الثالث


المخطط المنير في مادة التربية الرياضية للسنة الرابعة ابتدائي

25 الأعداد العشرية(2): الترتيب والمقارنة 16-17-18-19 57-58 47
26 المساحات (حساب المساحات) 30 50 49
27 الأعداد العشرية(3): الترتيب والمقارنة 20-21-22 58-59 47
28 الأعداد العشرية(4): الجمع والطرح 23-24 59 50
29 المجسمات (تصميم وإنشاء مكعب ومتوازي المستطيلات) 21-22 41-42 48و 37
23-24-25 42-43
الأعداد العشرية(4): الجمع والطرح 25-26 59 50
30 التناسبية وحل مشكلات ( التعرف) 1-2-3 61 51
31 التناسبية وحل مشكلات (توظيف مختلف الإجراءات) 4-5-6-7-8-9 62 53
32 تكبير وتصغير أشكال على مرصوفة 55
33 التناظر 14-15 39 54و52
16 39
34 حل مشكلات
35 التقويم التحصيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المنير قي مادة الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بكالوريا تجريبي في مادة الرياضيات - 2013 - ثانوية الإخوة فروجي - بومدفع
»  توقعات بكالوريا دورة 2013 الموضوع الأول فى مادة الرياضيات شعبة علوم تجريبية
»  توقعات بكالوريا 2014 شعبة اداب وفلسفة في مادة الفلسفة
» باكالوريا تجريبية في مادة القانون لشعبة التسيير والإقتصاد 2013
» المذكرة 185 المنظمة للمراقبة المستمرة في مادة الاجتماعيات بالتعليم الثانوي الإعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى البرامج والمناهج والطرائق التربوية الخاصة بالابتدائي-