ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تحميل لعبة المغامرات Limbo
الخميس سبتمبر 21, 2017 12:17 am من طرف zemmouri

» نص فهم المنطوق للسنة الأولى . من أنا ؟ التلفاز
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:09 pm من طرف zemmouri

» قصة حرف الضاد للسنة الأولى الجيل الثاني صفحة 135
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:08 pm من طرف zemmouri

» نص فهم المنطوق للسنة الأولى . أول يوم في رمضان
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:06 pm من طرف zemmouri

» نص فهم المنطوق للسنة الاولى .عيد الاستقلال
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:05 pm من طرف zemmouri

» نص فهم المنطوق للسنة الأولى . عودة أبي
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:03 pm من طرف zemmouri

» نص فهم المنطوق للسنة الأولى الجيل الثاني .أحمد يرحب بكم
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:02 pm من طرف zemmouri

» كتاب اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم المتوسط ـ الجيل الثاني
الخميس سبتمبر 14, 2017 4:57 pm من طرف zemmouri

» تفصيل أسبوع الإدماج في اللغة العربية للسنة الثانية المتوسط
الخميس سبتمبر 14, 2017 4:47 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4925
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 مشكلة فلسفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmiine mouss
قلم من ذهب
قلم من ذهب
avatar

عدد المساهمات : 174
نقاط المشاركات : 241
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 23
الموقع : www.facebook.com/yasmiine.mouss

مُساهمةموضوع: مشكلة فلسفية    الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 8:19 pm



هل معرفة قواعد المنطق الأرسطي تجعلنا في مأمن من الأخطاء

-المقدمة
من المقولات الكلاسيكية في الفلسفة قولهم الانسان كائن عاقل أي مفكر يتجلى
ذلك في سلسلة العمليات العقلية بداية من التصور ووصولا الى الاستدلالات
وهذا هو التفكير المنطقي غير ان وظيفة ودور المنطق مسألة غلب عليها الجدال
الفلسفي فهناك من يرى انه سلبي وهناك من يرى انه ايجابي
فهل المنطق الصوري يعصم الذهن من الخطأ؟؟
وهل يكفي ان نعرف قواعد المنطق الصوري حتى نكون في مأمن من الاخطاء؟؟؟
2- التحليل :
1- الاطروحة ( الرأي الاول ):
ترى هذه الأطروحة ان المنطق الارسطي لا يضم وفاقجميع العقول وان معرفة
قواعد المنطق الصوري لا تعصم الذهن من الخطااي وظيفته سلبية ودراسته لا
تجعلنا في مأمن من الوقوع في الاخطاء ومن اشهر انصار هذه الاطروحة ابن
تيمية الذي قال المنطق اليوناني لا يحتاج اليه الذكي ولا ينتفع البليه وفي
الفكر الاسلامي في القرون الوسطى هاجم بعض الفقهاء المنطق الصوريلانه في
نظرهم يهدم العقيدة الاسلامية فقالوا من تمنطق فقد تزندق وقال ابن صلاح اما
المنطق فهو مدخل الفلسفة ومدخل الشرشر في العصر الحديث اتهم بعض المفكرين
المنطق الارسطي بانه يهتم بالقواعد أي شكل التفكير ولا يهتم بالواقع مما
يؤدي الى التلاعب بالافكار ومن الامثلة التوضيحية القياس العامل :-
الحرية حق لكل انسان’
المجرم انسان
والنتيجة التى نحصل عليها الحرية حق للمجرم
ان هذا المثال يوضح التلاعب بالافكار وخلاصة هذا الرأي عبر عنها بيكون بقوله المنطق علم نظري مصيره هدم لعلوم
النقد : لاشك ان كل انسان عاقل لكنه بحاجة الى قواعد منطقيه يستند اليها اثناء التفكير والحوار
2- نقيض الاطروحة ( الراي الثاني )
ترى هذه الاطروحة الموقف المؤيد للمنطق الارسطي انه من الضروري دراسة أو
تدريس المنطق وانه من الضروري ايضا الاحتكام الى قواعد وقوانين المنطق
وحجتهم في ذلك ان الانسان في ارض الواقع معرض للغلط والمخالطات ومن اشهر
انصار هذه الأطروحة الفيلسوف الالماني كانط ’ الذي قال ان علم المنطق لم
يتقدم خطوة واحدة بعد أرسطو لأنه ولد مهه بصورة محكمة ومكتملة وترى هذه
الاطروحة ان المنطق يعصم الفكر عن السهو و الانخداع بالمخالطات فيكشف لنا
الاخطاء مما يؤدي في النهاية الى الفكر السليم ومن انصار هذه الاطروحة ايضا
نجد الفيلسوف الغزالي الذي قال من لايعرف المنطق لايوثق بعلمه وخلاصة هذا
الراي ان دراسة المنطق تجعل الانسان في مأمن من الاخطا وتؤدي الى بناء
العلم على اسس سليمة وصحيحة
النقد: القواعد المنطقية قد تكون ضرورية لكن قد تتحول الى وسيلة للمخالطات مما يدخلنا في دائرة الجدال
3- التركيب:
المنطق الارسطي لوحده عاجز عن الامساك بالحقائق لأنه اهتم بالجانب الصوري
واهمل الجانب المادي وهذا ما اكد عليه راسل ومعنى ذلك انه لا يجب ان نتقيد
بالمنطق الارسطي فقط ’ بل لابد من الالمام بكل انواع المنطق بكل انواع
المنطق خاصة المنطق الرياضي والاستقرائي وفي الحالات لايمكن ان يستغني
الانسان عن قواعد المنطق
--- الخاتمة :وصفوة القول ان المنطق علم يبحث عن القواعد العامة للتفكير
الصحيح وللخروج من المشكلة التي تأسس عليها مقالنا نرى ان المنطي الأرسطي
فيه ثغرات وسلبيات وهنا تظهر الحاجة الى من يسدها ونقصد بذلك المنطق
الرياضي وااستقرائي وعليه نستنتج
* المنطق الأرسطي لا يكفي لوحده بل لايد من التسلح بالمنطق الرياضي والاستقرائي في آآآن واحد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ferhate.bhz
شمس المنتدى
شمس المنتدى


عدد المساهمات : 243
نقاط المشاركات : 245
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة فلسفية    الأربعاء فبراير 01, 2012 8:29 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة فلسفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا-
انتقل الى: