ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الندوة التربوية : ماهيتها، وأركانها، وشروطها، وأهميتها
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:33 pm من طرف zemmouri

» أساسيات ومفاهيم في الجيل الثاني من المناهج - السنة والأولى والثانية ابتدائي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:26 pm من طرف zemmouri

» وضعية تعلم وتقويم الادماج
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:21 pm من طرف zemmouri

» موسوعة مبدعون أجمل و أروع موسوعة تعليمية للسنة الأولى ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:25 pm من طرف enneheti

» ندوة تربوية: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفايات
الخميس نوفمبر 02, 2017 1:45 am من طرف rachid05000

» برنامج الاجتماعيات لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:48 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الأمازيغية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:45 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الفرنسية لكل اطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:42 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الإنجليزية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:37 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4946
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 تحليل نص أدبي - الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: تحليل نص أدبي - الجزء الأول   الجمعة مارس 16, 2012 9:19 pm


تحليل نص أدبي - الجزء الأول
أبنائي الطلبة قد يُطلب منكم إثناء اجتيازكم شهادة البكالوريا,أن تحلّلوا نصًّا أدبيًا شعريًا أو نثريًا, ولعلّكم تتساءلون: ما هو التحليل الأدبي وماهي آلياته وطرقه؟
تحليل النص الأدبي :
النصوص الأدبية أعمال إبداعية تحمل قيمًا جمالية فكريّة واجتماعيّة وتاريخيّة, لا يتأتّى الكشف عنها ومعرفتها إلاّ بدراسة النص وتحليله ,للوقوف على خصائصه البنائية من جميع الأوجه, واستكشاف الأدوات التعبيريّة التي وظّفها الكاتب والشاعر في كتابته للنص.
وينبغي أنْ تعلمَ بأن التحليل والدراسة الأدبيّة هما نشاط يقوم به الطالب في الامتحان لمعرفة مدى اكتسابه لأدوات النقد ووسائل وأساليب التعامل مع النصوص,ولعلّ الكثير من طلبة البكالوريا قد لاحظوا تعدّد الطرق والمناهج في تحليل النصوص فهناك الطرق الكلاسيكيّة وهناك الطرق الحديثة , والاختلاف بينها ليس إلاّ في ترتيب عناصر عملية التحليل,,, غير أنّني أوجّهك إلى التقيُّد بالطريقة التي يشير عليك بها أستاذ المادة وفق المنهج التربوي الحديث, والآن إليك أحدث هذه المناهج والطرق.
ماهي المنهجيّة التي ينبغي اتّباعها ؟ وكيف تتعامل مع النص الأدبي؟
1/التمهيــد:وهو مدخل تحليل ودراسة النص وفيه يتم تقديم النص النثري أو الشعري باعتماد واحدة من الطرق التالية:
ـ علاقته بالعصر الذي كتب فيه.
ـ شيوع هذا النوع من الكتابة في العصر, ونسبة تناوله, أو العكس.
ـ تعريف وتبيان مدى شهرة الكاتب بتناول هذا النوع من الكتابة أو الموضوع (الظاهرة).
ـ تحديد انتماء النص إلى جنس أدبي معيّنٍ (خاطرة/مقال/ رسالة/ شعر وصفي/ شعر حر/مسرحيّة.......إلخ)
ـ اهتمام أدباء عصر "صاحب النص" بطرق هذا الموضوع أو الكتابة في الجنس الأدبي المذكور.
ـ أسلوب ومناسبة كتابة النص ونمطية الكاتب في اختيار هكذا مواضيع.
مما ينبغي التقيّد به عند تحديد نمط وطريقة التمهيد للشروع في تحليل النص تحرّي :
ـ الإيجــــــاز غير المخلِّ, فلا يمكن أن يتعدّى 05/06 أسطر.
اختيار التمهيد المناسب لطبيعة الموضوع. الذي يخدم توجّهاتك لتحليل النص.
ـ اعتماد اللغة المشوّقة الواضحة والدقيقة, وتوظيف المصطلحات الأدبيّة المرتبطة بالموضوع.
ـ التمهيد ليس إلاّ مدخلا ً فاحرص أن تعطيه حقّه ليس أكثر من اهتمامك وتركيزك!!
2/ ترجمة مختصرة لحياة الكاتب أو الشاعر:مولده(الزمان والمكان) طفولته/تعليمه الأول/أسرته وطبيعتها:أدبيّة/سياسيّة..إلخ فقرها أوغناهـا, عصره /اهتماماته/مواقفه من مجتمعه...وفاته/آثاره.... وكلّ ذلك للرّبط بينها وبين ما ستكتشفه من قيم في النص سواء أدبيّة خاصة به أو سياسيّة اجتماعية خاصة بالمجتمع.
هــــــــــــــــــــــــــام:
تحاش َ الاسترسالَ والاستطرادَ لئلا تخرج َعن موضوعِكَ ,ويصبحَ الأديبُ هدفَك و موضوعَك وليس النصَّ!!؟؟
اِختر مما تعرفه عن الكاتب المعلوماتَ التي تخدم دراستك وتحليلك للنص.
3/ دراسة المبنـــــــــــــــــــــى:....
تحديد مضمون النص( الشعري أو النثري) :
ويكون بتقديم الموضوع أو الهدف أو الظاهرة المعالجة بعد وضع النص في سياقه الأدبي ؛ أي تصنيفه, ثم عرض الفكرة العامّة للنص في كمّّّ ٍ لفظيّ ٍ
يتناسب مع طبيعة النص ومضمونه, وطوله, وينبغي التمييز بين: عنوان النص و بين الفكرة العامة, فلكلّ ٍ منهما مفهومه وشكله, فالفكرة العامّة هي إيجاز شديد لأهم أفكارالنص و يجب ان تركّز على الروافد الكبرى لما ورد في النص من الأفكار
هــــــــــــــــــــــــــام:
تُتوصّل إلى تحديد الفكرة العامّة بقراءاتك النص ثلاث قراءات فأكثر, لتتمكن من سبر أغواره, حيث تتضح لك الرؤية ,وتنجلي الأفكار أمامك, ويصبح فهمك أعمق لإدراك العلاقة بين الألفاظ والمعاني ومستويات اللغة, وتستحثّ ذاكرتك لاستحضار معلوماتكورصيدك حول الموضوع, فاحرص: أن تضاعف القراءات....
ثم تحدّد المضامين الجزئية للنص(أفكاره الجزئية) بعد تحديد بداية المقطع ونهايته ( كتابة ًإذا كان نثرًا أو ترقيمًا للأبيات إذا كان شعرًا) ويُستحسن عدم المبالغة في تجزيء النص ؛حيث لا يتعدّى04أو05 وحدات ينبغي أن كون كلّ واحدة متناسبة مع فكرتها . كما يُنتقل إلى دراسة خصائص المبنى:
بعد تحديدك لأفكار النص تتوجّه إلى دراسة ترتيب أفكار النص من حيث الترتيب والتدرّج وحسن الرّبط والانتقال من فكرة لأخرى ومن ثمّ تحكم على بمطية البناء الفكري. وتتناول بالدراسة : لغة النص أي ألفاظه لمعرفة المستوى اللغوي والأداء التعبيري للكاتب والمستوى الدلالي للألفاظ. فتنظر في مدى منا سبتها للعصر ودلالتها وخدمتها للموضوع, مع الحكم على النسق اللغوي للكاتب( انسجام وتوافق الألفاظ والمعاني),كما يمكنك الحكم على قاموس الكاتب أو الشاعر اللغوي هل هو ديني ؟سياسي؟ .....إلخ
بعدها تنتقل لدراسة الخيال والصور: لكشف المستوى الإبداعي والجمالي للنص , ولتظهر أدوات الكاتب الابداعية فهورسّام لكن ماهي التقنيات التي وظّفها لتظهر لوحته التعبيريّة؟
فتنتقي بعضًا من الصور والمحسّنات مع تبرير سرّ اختيارها لها.لتحكم على مستوى الخيال لديه.ومدى خصوبته, أو جنوحه....إلخ
تنبّه إلى عدم الإفراط في التركيز على الجانب البلاغي في النص, كيلا تهمل الجوانب الأخرى فيه, وكي لا يتحول نشاطك إلى دراسة بلاغيّة , فأنت مطالب بدراسة أدبية. والنص الأدبي ليس بلاغة فحسب!!!
بعد أن تتناول الجانب البلاغي, تناولْ الجانب الموسيقي في النص, فهوإيقاع له قيمته الفنيّة سواء أكان النص شعرًا أو نثرًا
فالنص النثري تنبع موسيقاه من اللغة وتناغمها ومن محسنات البديع وانتقاء الألفاظ, أمّا في الشعر فيأتي من الوزن الذي ينبغي أن تفرد له جزءً من اهتمامك بدراسة الايقاع والبحر وتقطيع بيت من أبيات القصيد, مع مراعاة مدى توافق الموضوع مع البحر.
4/دراسة المعنـــــــــــــــــــــى:....
لدراسة المعاني ينبغي الوقوف على الأسلوب ونمطية التعبير لدى الكاتب, فاختيار الأسلوب ينطلق من طبيعة الموضوع وحاجته إلى نوع معيّن من أنماط التعبير , حيث ندرس الأسلوب الغالب على النص خبري أو إنشائي؟ مع إيراد نماذج وذكر الأغراض الأدبيّة لها, ثم ندرس معاني الكاتب في نصه وليس أفكاره!! ومدى جدّتها أو أقدميتها, وسطحيتها أو عمقها, مع تحديد جوانب الحداثة في هذه المعاني, ثمّ ندرس العاطفة باعتبارها محرّك الإبداع في العمل الأدبي. ويتم الحكم على مدى صدقها, قوّتها, ومدى تأثيرها على العمل الأدبي(النص) مع التدليل. وأخيرًا تخلص عزيزي الطالب ,عزيزتي الطالبة إلى:
5/ القيم الفنية والاجتماعيّة للنّص ومظاهر التجديد فيه:بعد أن حلّلت النص تحليلاً وافيًا تكون قد تجمّعت لديك معطيات عدّة حول النص كمرجع إبداعي يحمل خصوصيات الكاتب الشخصية في الكتابة وتوجهاته الفكرية, كما يمكنك تحديد ما يكشف عنه النص من قيم وأفكار انتشرت أو أثّرت في النص باعتباره يتشكّل من ملامح محيط كاتبه.
....يُتبَع......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل نص أدبي - الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: