ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» انماط النص الأدبي
أمس في 9:07 pm من طرف hakimboudina

» دروس و تجارب بالصورة والصوت للثالثة الثانوي من أرشيف الديوان الوطني للتعليم عن بعد
الخميس أكتوبر 23, 2014 2:09 pm من طرف dz34

»  دروس، ملخصات، و تمارين رياضيات ثانية ثانوي ت و اق
الخميس أكتوبر 23, 2014 2:05 pm من طرف dz34

» كوريا .... كوريا الجنوبية احببتهم وسءبقى مع ان يكون حبي سليما لكن من غير الاسلام لن اكون سليمه في حبي
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 8:02 pm من طرف kim nana

» ملخص دروس الرياضيات للرابعة المتوسط
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:37 pm من طرف kim nana

» كيف تجيب على الوضعية الإدماجية بنجاح مهما كان موضوعها؟
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:32 pm من طرف kim nana

» ستااااااردول
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:28 pm من طرف kim nana

» تحضير درس الطاسيلي ذللك المتحف الطبيعي لسنوات 4 متوسط
الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:26 pm من طرف kim nana

»  فصل الزمان والمكان من كتب :القران علم وبيان لعلي منصور كيالي.pdf
الإثنين أكتوبر 20, 2014 2:20 pm من طرف zemmouri

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4664
 
لغلام صلاح - 1068
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 365
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 316
 
زوار اليوم
عدد الزوار من مختلف بلدان العالم
free counters
حالة الطقس في ب ب ع
شاطر | 
 

 لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1068
نقاط المشاركات: 2776
تاريخ التسجيل: 20/03/2010

مُساهمةموضوع: لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:   الأربعاء أبريل 28, 2010 9:54 pm

المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:

أ- بيداغوجيا المحتوى:
- تخزين المعارف في الذاكرة.
- تتمركز على المعارف بدل المتمدرس.
- رد ما اختزن من معارف – بيداغوجيا إعادة الإنتاج حسب عبد الرحيم هاروشي.
- تتم المعارف بتكرار القول والفعل.
- المدرس الكفء هو الذي يشرح ويعرض ما يعرفه أمام التلاميذ الحاضرين من أجل التعلم.
- تتسم بالهدوء لآ العمل بها يختصر في الإلقاء والعرض.
- لاتتحقق من الأهداف ولا تنمي الكفايات.
- ترتبط بالامتحان.
- إيقاعها الزمني لا يترك المجال لبروز الذكاءات المتعددة.
- يحتل المدرس مركز العملية التعليمية التعلمية...

ب- بيداغوجيا اللعب:
- هي بيداغوجيا نشيطة تجعل المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية.
- تتعد اللعب ويتخذ اللعب أشكالا متعددة في اللعب البيداغوجي: اللعب الرمزي ينمي الجانب الرمزي الثقافي لدى التلميذ ويستثمر في الرياضيات وتناسبه الوضعيات المغلقة.
- اللعب التنافسي يستهدف تنمية روح المنافسة الفعلية والإيجلبية لدى التلميذ، وينم عن طريق احترام القواعد والخصم، أو قد يتم في إطار وضعية- مسألة – مشكل-. ومن خصائصه انفتاح الوضعية على إمكانات كثيرة للحل مما ينمي الذكاء. وقد تكون الوضعية ذات حل واحد لكن طرق الحل متعددة.
- لعب الأدوار أو المحاكاة التي تستهدف تنمية الجوانب العاطفية- الوجدانية والشعور بالغير أو تستهدف الجانب التخييلي التمثلي لدى التلميذ.
- اللعب التعاوني: التعاون من أجل الفوز ويستهدف هذا النوع من اللعب تنمية روح الانتماء والتواصل والقيم الجماعية.
- اللعب المبرمج يرتبط بتنمية الذكاء والمهارات التكنولوجية....

يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.

يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو- اقتصادية.


أ- اللعب العفوي:

هو اللعب غير البيداغوجي: غياب الهدف البيداغوجي، عدم استهداف تنمية مهارات محددة، غياب ملاءمة اللعب مع السن.
- يعكس اللعب المستوى الاقتصادي والثقافي للأسر – الأخذ بالأمثلة والمقارنة بين لعب أطفال الفئات الفقيرة وبين أطفال للفئات الغنية.
- يعكس لعب الأطفال ذهنية وثقافية الأسر.
- يقلد الأطفال الكبار بلعبهم.
- يحاكي الأطفال غيرهم في اللعب.
ب- اللعب البيداغوجي:
- لعب يستهدف بناء تعلمات.
- ينبني على أهداف.
- يحترم السن.
- يقام في شروط موحدة بالنسبة لجميع الأطفال في المدرسة.
له غاية...

أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي:

جميع أنواع اللعب المذكورة أعلاه

سمات الشخصية التي ينميها اللعب:

يساهم اللعب في بناء الشخصية من خلال:
- التربية على التسامح والمنافسة والتحفيز الذهني والقبول بالهزيمة وبالحكم واحترام الوقت.
- يقوي اللعب الجانب التواصلي والعلائقي وروح الانتماء.
- ينمي اللعب الجوانب التمثلية و التخييلية، ويوسع مدارك وآفاق الشخصية الثقافي والإنساني.

هذه بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي:

المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة -
المبنية على اللعب هي:
- المشاركة -التعاون - الالتزام بالقواعد. - القبول بالغير. - القبول بالنتيجة -التواصل - الإبداعية- احترام الوقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لمقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: -