ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا
الخميس نوفمبر 23, 2017 10:30 am من طرف بن يوسف أحمد

» الحصيلة الفصلية الجديدة
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:34 pm من طرف zemmouri

» وثائق يحتاجها المفتش: تقرير الترسيم وتقرير التفتيش
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:21 pm من طرف zemmouri

» الندوة التربوية : ماهيتها، وأركانها، وشروطها، وأهميتها
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:33 pm من طرف zemmouri

» أساسيات ومفاهيم في الجيل الثاني من المناهج - السنة والأولى والثانية ابتدائي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:26 pm من طرف zemmouri

» وضعية تعلم وتقويم الادماج
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:21 pm من طرف zemmouri

» موسوعة مبدعون أجمل و أروع موسوعة تعليمية للسنة الأولى ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:25 pm من طرف enneheti

» ندوة تربوية: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفايات
الخميس نوفمبر 02, 2017 1:45 am من طرف rachid05000

» برنامج الاجتماعيات لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:48 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4948
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 الاجراءات الوقائية للتخفيف من آثار الزلازل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسية1
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير
avatar

عدد المساهمات : 24
نقاط المشاركات : 50
تاريخ التسجيل : 05/10/2010

مُساهمةموضوع: الاجراءات الوقائية للتخفيف من آثار الزلازل    الخميس نوفمبر 15, 2012 11:27 pm

ـ اجراءات وقائية قبل حدوث الهزة الارضية في المنزل:
توفير جهاز راديو يعمل بالبطارية وكشاف اضاءة وصندوق اسعافات اولية، وتحديد مكان كل هذه الادوات بحيث يعرفه كل افراد الاسرة، ضرورة تعليم الافراد البالغين في الاسرة القيام بالاسعافات الأولية، التعرف على مواقع صمامات التحكم في الغاز والماء ومفاتيح فصل الكهرباء، تعريف البالغين من افراد الاسرة كيفية استعمالها، تثبيت الاجهزة مثل التلفزيون بواسطة خطاف في الحائط، عدم وضع اجهزة او اشياء ثقيلة على ارفف مرتفعة، احكام اغلاق الدواليب في كل الغرف وفي المطبخ لمنع تساقط الاشياء اثناء الاهتزاز، الاحتفاظ دائما بقدر زائد ومتجدد من الميا ه والطعام لكافة الاسرة، "لمدة ثلاثة الى خمسة ايام"، الاتفاق مع كل افراد الاسرة وتدريبهم على السلوك الامثل، اثناء وبعد حدوث الزلازل، والقيام بتدريبات عملية على ذلك، من الضروري جدا تثبيت خزانات المياه واطباق الاستقبال فوق اسطح المباني وتوفير وسيلة اطفاء قياسية في المنزل وتدريب افراد الاسرة البالغين على طريقة استعمالها.
في المدرسة:
ضرورة التثبيت القوي للاشياء المعلقة أو الموضوعة على الارفف، خصوصا في فصول المدرسة، عرض ومناقشة وسائل الامان في مواجهة الزلازل مع المدرسين والمسئولين في المدرسة، تعريف التلاميذ وتدريبهم بالسلوك الامثل لهم اثناء وبعد حدوث الزلازل. اجراء تجارب عملية في الفصول على كيفية التصرف اثناء وقوع الزلازل وبعدها.
في العمل:
اعداد خطة طوارئ تنفذ اثناء وبعد حدوث الزلازل طبقا لطبيعة العمل.
ـ تحديد المسئوليات لكل العاملين في كافة المستويات في تنفيذ خطة الطوارئ اثناء وبعد حدوث الزلازل والقيام بتدريبات عملية على ذلك، توفير وسائل الامان في مكان العمل مثل: (طفاية الحريق ـ كشافات اضاءة ـ صندوق اسعافات اولية ـ راديو وتلفزيون...).
اجراءات وقائية اثناء الهزة الارضية
ـ في المنزل: تماسك وتصر ف بهدوء ولاتظهر الانزعاج أو الهلع خصوصا امام الصغار، ابق في مكانك سواء داخل المبنى أو خارجه، فمعظم حالات الاصابة تحدث اثناء الدخول او الخروج من المباني، ابتعد عن النوافذ الزجاجية والمرايا، استند على احد الاعمدة او تحت الممرات Beams اواحد الاركان بوسط المبنى أو ادخل تحت اي منضدة قوية تحت الابواب الداخلية، ابتعد عن الوقوف أو استعمال السلم داخل المباني وكذلك تجنب استعمال المصاعد، لاتستخدم الكبريت ولا الشموع في الاضاءة، اغلق صمامات الغاز الرئيسية ان تمكنت من ذلك، تجنب الوقوف بجوار خزانات الكتب والادوات، استمع الى وسائل الاعلام لتلقي ارشادات الدفاع المدني.
اجراءات وقائية بعد حدوث الهزة الارضية:
في المنزل: تأكد من سلامتك وسلامة الاخرين، اذا كانت هناك اصابات يمكنك تقديم المساعدة والاسعافات الاولية، افحص خطوط الماء والصرف وا لغاز والكهرباء، في حالة حدوث اعطال اوتلفيات بها اغلق الصمامات الرئيسية، عند فحص انابيب الغاز لا تستعمل الكبريت أو اي وسيلة اشعال استعمل حاسة الشم أو اي مادة رغوية لاكتشاف مكان التسرب عند الاحساس بوجود رائحة الغاز المتسرب، افتح جميع النوافذ والابواب واغلق الصمامات الرئيسية وغادر المكان واتصل بالطوارئ (998)، استعمل الراديو فقد تكون هناك تعليمات طوارئ، لاتستعمل التليفون لاتاحة الفرصة للمسئولين عن ادارة الازمة للقيام باتصالاتهم الاكثر اهمية، لاتتناول اي مشروبات او مأكولات كانت مكشوفة بجوار النوافذ الزجاجية المكسورة نتيجة الهزة، ارتد حذاء قويا للحماية من الزجاج المكسور والاحجار. يجب فحص المبنى مبدئيا بواسطة سكانه ثم يتم الفحص بواسطة مهندس متخصص، يتم اخلاء المنشأة من الافراد فورا اذا رأى المهندس المختص ضرورة ذلك. ابتعد عن المباني المهدمة أو المباني التي تم اخلاؤها، عادة ما تحدث توابع بعد الزلازل القوية فتوقع ذلك ولا تبدي الانزعاج اتبع نفس التعليمات السابقة في حالة حدوث هذه التوابع.
في المدرسة او العمل:
اتبع بدقة ارشادات المسئولين عن الطوارئ في المدرسة او العمل، لاتدخل المناطق المهدمة تجنبا للاخطار، توقع حدوث مزيد من التلف بعد حدوث الزلازل حتى الوصول الى حالة الاستقرار، على المدرس ان يتأكد من سلامة جميع التلاميذ والقيام باعمال الاسعافات الاولية للمصابين، على المشرفين في المدرسة التأكد بانفسهم من تسليم صغار التلاميذ لذويهم، تنظيم عملية الخروج من الفصول الدراسية وكذلك تنظيم الخروج من المدرسة، الاستماع لوسائل الاعلام لتلقي ارشادات الدفاع المدني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4948
نقاط المشاركات : 13608
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاجراءات الوقائية للتخفيف من آثار الزلازل    الجمعة نوفمبر 16, 2012 11:30 am

بارك الله فيك
نرجو المزيد

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
 
الاجراءات الوقائية للتخفيف من آثار الزلازل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتديات ذات صلة بالتربية والتعليم :: منتدى التراجم والبحوث والمشاريع المدرسية :: البحوث والمشاريع-
انتقل الى: