ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا
الخميس نوفمبر 23, 2017 10:30 am من طرف بن يوسف أحمد

» الحصيلة الفصلية الجديدة
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:34 pm من طرف zemmouri

» وثائق يحتاجها المفتش: تقرير الترسيم وتقرير التفتيش
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:21 pm من طرف zemmouri

» الندوة التربوية : ماهيتها، وأركانها، وشروطها، وأهميتها
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:33 pm من طرف zemmouri

» أساسيات ومفاهيم في الجيل الثاني من المناهج - السنة والأولى والثانية ابتدائي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:26 pm من طرف zemmouri

» وضعية تعلم وتقويم الادماج
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:21 pm من طرف zemmouri

» موسوعة مبدعون أجمل و أروع موسوعة تعليمية للسنة الأولى ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:25 pm من طرف enneheti

» ندوة تربوية: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفايات
الخميس نوفمبر 02, 2017 1:45 am من طرف rachid05000

» برنامج الاجتماعيات لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:48 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4948
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 همزة الوصل بين العلم و الولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى


عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 59
الموقع : السوقر _ تيارت

مُساهمةموضوع: همزة الوصل بين العلم و الولي   الأربعاء يوليو 10, 2013 2:07 pm

السلام عليكم
خاوتي كي راكم دايرين
أود بشدة من المشرفين على المنتدى القيم و الرائع أن يلبو طلبي هذا
و على كل من يشارني الرأي أن يضع ردا بموافقته على طلبي

طلبي هو تثبيت ركن خاص بين المعلمين الأجلاء و أولياء التلاميذ ليكون همزة وصل بينهم لتبادل الخبرات أو طرح المشاكل و معالجتها ليس بطريقة تبادل التهم حول مسؤولية من ... بل بطريقة إيجابية
ولا يخفى عليناأن الكثيرمن الإنشغالات مشتركة بين أولياء الأمور والمعلمين فكل منهم يسعى لمصلحة التلاميذ مع اختلاف في وجهات النظر بين الأولياء من جهة والمعلمين من جهة أخرى فاهتمام الوالدين ينصب على أبنائهم بالدرجة الأولى أما اهتمام المعلمين فهو موجه إلى قسم مملوء بالتلاميذ الآخرين وغالباً يتوقع الأولياء من المعلم أن يقوم بمعجزات تعليمية و تثقيفية و تربوية لأبنائهم بينما يتوقع أغلب المعلمون من الآباء والأمهات أن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في الحقيقة لا أعرف ماذا يتوقع مني معلم ابني
أنا كما هو مبين عندكم ربة بيت و لكن ما إن يدخل شهر سبتمبر حتى أصبح بعقلية المعلمة الصارمة جدا جدا
فأنا عندي 3 متمدرسين إبتدائي و الحقيقة تقال أن قدراتهم ليست بالذكاء الخارق يعني عادي و لكن الكل يشهد لهم بالإجتهاد في طلب العلم و أنا دائما أذكرهم بأن المجتهد أفضل من الذكي

و لكن من المأسف أن تعاملي مع معلميهم ليست بالمستوى المطلوب أو المستوى الذي اسعى له فزياراتي لا تتعدى الثلاث أو الأربع زيارات في الثلاثي الواحد لأسباب شخصية أود الإحتفاظ بها الآن

عموما في معظم الاتصالات بين الأولياء الذين أعرفهم والمعلمين غير مستمر أو غير منتظمةو بصراحة شديدة تنقصها الصراحة والوضوح من الطرفين فإثنينهم يخشى **الصراع** و *التصادم* فيختصرو الكلمات المهمة أو يحجبوها كلياً إن أحسو أنها تؤدي إلى الخلاف
و عليه سيكون هذا الركن كهمزة تواصل لتبادل المعلومات و تبادل الخبرات ماذا يطمح الأولياء و ماذا يتطلب منهم
و ماذا يريد المعلم منهم فأنا لا أستطيع التكلم بلسان المعلم و لا أعرف ماذا يطمح من الأولياء ... و لكن أي اقتراح من معلمين الأجلاء يمكن معالجتها مع التلاميذ فيكون لديهم فهم واضح لما يتوقع منه للسلوك المقبول بحيث يمكنله التعلم والتفاعل الإيجابي مع معلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4948
نقاط المشاركات : 13608
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: همزة الوصل بين العلم و الولي   الأربعاء يوليو 10, 2013 9:27 pm

رأيك صائب، وفكرتك سليمة، غير أن فتح نافذة بين الولي والمعلم في المنتدى لا تلقى إقبالا كبيرا ، لكن رغم ذلك سألبي طلبك لنه في صميم العملية التربوية

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى


عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 59
الموقع : السوقر _ تيارت

مُساهمةموضوع: رد: همزة الوصل بين العلم و الولي   الأربعاء أغسطس 21, 2013 9:00 pm

اريد موضوعا حول جمعية الازلياء التلاميذ و دورها التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4948
نقاط المشاركات : 13608
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: همزة الوصل بين العلم و الولي   الخميس أغسطس 22, 2013 6:39 pm

جمعية أولياء التلاميذ إن تطرقي لموضوع جمعية أولياء التلاميذ الذي إستلهم فضولي من كثرة ما أثير حوله من كلام في مجالاته القانونية والدور المنوط به في المجال التربوي وضرورة اشراك هذه الجمعيات في العمل التربوي والبيداغوجي الذي تلعبه المدرسة كان نتيجة دوافع عدة منها :

1. الدافع الذاتي كوننا مربيين نعاني مشال كثيرة مع التلاميذ ونرى أن دور جمعية التلاميذ غائبا تماما في هذا لامجال .

2. تدني المستوى الحاصل في جميع المؤسسات التربوية وضرورة معرفة الدور الهام الذي يمكن أن تقوم به جمعية أولياء التلاميذ

3. ظاهرة التسرب المدرسي التي أصبحت آفة خطيرة تهدد المجتمع لجزائري لما لها من عواقب وخيمة عليه مثل تفشي الإجرام والبطالة وإنتشار المخدرات .

4. إيماننا المطلق أن التربية لايقتصر القيام بها على وزارة التربية لوحدها بل هي مهمة جميع الأطراف وحرصنا على أن يكون البيت إمتداد للمدرسة والعكس صحيح .
5. إعتبار أن الأسرة محيط التلميذ الأول يسلهم في إعداده من جميع الجوانب الثقافية والدينية والصحية والنفسية ، وان يتأتى بلوغ هذه الغايات النبيلة إلا بتكاتف جهود كامل أفراد أسرة التعليم وأولياء التلاميذ فرادى أو من خلال ممثليهم في جمعياتهم .

فبقدر ماكانت هذه العلاقة علاقة منسجمة ومتكاملة بقدر ما أثرت إيجابيا على التلاميذ وعملت على نجاحهم الدراسي والتربوي لأن الدارسات العلمية التي أنجزتها فرق متخصصة من الباحثين في بعض الدول المتقدمة أثبتت مما لا يدعوا للشك أن نموا الطفل وإنسجامه ونجاحه ثمرة مرهونة بمدى توطيد العلاقة بين كل من المدرسة والأولياء .
أملنا أن يكون هذا التدخل قد أضاف ولو الشيء القليل في توطيد هذه العلاقة وتعزيزها.
مهام جمعيات أولياء التلاميذ

إن إنخراط الآباء في جمعيات أولياء التلاميذ هذه الهيئة الرسمية الموجودة بالموسسات يعد بحد ذاته مساهمة فعالة لنجاح أبنائهم في حياتهم الدراسية لأن هذه الجمعيات لها أدوارا كثيرة تساهم بها وأن نجاح المدرسة مرهون بالتعاون مع كل الشركاء الإجتماعيين من بينهم جمعيات أولياء التلاميذ قصد تنفيذ الإصلاح البيداغوجي المتميز بالإنتقال من منطق تعليم مؤسس على تلقين المعارف إلى منطق تعلم مؤسس على تنمية كفاءات مستدامة اندماجية وقابلة للتحويل.

فإنطلاقا من المادة الثانية من القانون الأساسي لجمعية أولياء التلاميذ فهي تساهم في مايلي :

1. التنسيق بين المدرسة والأولياء وتعريفهم بالواجبات والحقوق تجاه المؤسسة التعليمية من خلال لقاءت دورية تحسيسية يعقدها مكتب الجمعية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة وخلق حوار مباشر بين المدرسة والأسرة تلتزم الأطراف فيه بما يخدم مصلحة التلميذ ويرفع المردود المدرسي .
2. يشارك الأولياء بصفتهم أعضاء في الجماعة التربوية مباشرة في الحياة المدرسية بإقامة علاقات تعاون مع المعلمين ورؤساء المؤسسات بالمساهمة في تحسين الإستقبال وظروف تمدرس أبناءهم كما يشاركون بطريقة غير مباشرة عن طريق ممثليهم في مختلف المجالس التي تحكم الحياة المدرسية المنشاءة لهذا الغرض (المادة 25 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية المؤرخ في 23/01/2008)
3. مساعدة المؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية وعادية مثل الوقوف على أسباب التغيبات والتأخرات عند التلاميذ و التسرب المدرسي الذي أصبح معضلة تهدد المجتمع ، وتفشي ظاهرة المخدرات بمختلف أنواعها


4. تحسيس الأولياء وتوعيتهم بضرورة المساهمة في توفير الوسائل المادية والظروف المعنوية لنجاح العملية التربوية (توجد مؤسسات إبتدائية جهزتها الجمعية بالإعلام الآلي ) ويدفع إلى هذا قيام المدرسة بمبادرة برمجة نشاطات ثقافية ورياضية وترفيهية ودعوة الآباء بصفة عامة ومكتب الجمعية بصفة خاصة لهذه النشاطات قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم بل مشاركتهم في بعض النشاطات إن أمكن وإبداء الآراء والإقترحات لأن إهمال هذا الدور يشعر الأولياء بالدونية أما مشاركتهم دائما تعود بالفائدة ولو تدخل الفرحة إلى بعض التلاميذ وتجعلهم يفتخرون بوجود آبائهم في المؤسسة.

5. تنشيط المحيط المدرسي والمساهمة في توسيع دائرة المعارف من خلال شراء الكتب وتوزيع الهدايا على التلاميذ وكذلك المساهمة في الإعتناء بالمحيط بغرس الأشجار والمشاركة في الحملات التطوعية داخل المدرسة .

6. تحسين الوضعية والمادية والمعنوية للتلاميذ الذين يكونون في حاجة ماسة إلى المساعدة كشراء اللوازم المدرسية ، النظارات الطبية ، أجهزة السمع ، الألبسة والوقوف بجانب الأيتام وتشجيعهم على الدراسة وتذليل الصعوبات المادية والنفسية التي تعترضهم

7. تعرف ببرامج المدرسة ومشاريعها وتسعى إلى إقامة وتوطيد العلاقة مع المدرسة(منشور وزاري رقم 098/122/91 مؤرخ في 15/05/91) خاصة وأن رئيس الجمعية أصبح عضوا هاما في مجلس التربية والتسيير فله الحق في إقتراح الحلول التي يراها مناسبة ، ولكن هنا نشير إلى أن مديرالمؤسسة التعليمية ومعاونيه يكون لهم الدور الفعال في جلب وإقحام الجمعيات في العمل لصالح المؤسسات التعليمية وذلك يتم من خلال التنسيق الدائم بين أعضائها وتحميلهم المسؤولية هذا من جهة وتحميل المسؤولية كذلك للأولياء مباشرة للعب الدور المطلوب منهم وذلك من خلال إستغلال المعطيات التالية
ـ جدول التوقيت المقرر للتلاميذ وكذا التغيرات التي قد تدخل عليه
ـ التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم
ـ النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها من خلال عمليات التقويم المختلفة
ـ برمجة نشاطات ثقافية ورياضية

8. أصبح في الآونة الأخيرة لجمعية التلاميذ مكانة هامة في المنظومة التربوية فمكتب الجمعية يمكن أن يقدم اقتراحات إلى الوزير المكلف بالتربية الوطنية وكذلك إلى مديرية التربية على مستوى الولاية (المادة 26 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08/04)

9. تساهم الجمعية مع الفريق االتربوي بتربية التلاميذ على قيم المجتمع الجزائري والمحافظة على هويته العربية الإسلامية وأن نضمن لهم سلوكا أخلاقيا وتربويا لا يتناقض مع المعطيات التاريخية في بلادنا .

10 . المساهمة في توعية أولياء أمور التلاميذ من خلال تنظيم لقاءت معهم على ضرورة الإتصال بالمؤسسات التربوية التعليمية وتقديم المساعدة المعنوية على الأقل لأولادهم لأنه من الأخطاء التي يقع فيها الأولياء عدم الذهاب إلى المدرسة أثناء فترة الدراسة بل أن بعض الآباء قد لا يكونون قد دخلوا المدرسة التي قضى فيها أبنائهم عدة سنوات ، لأن شعور الطفل بإتصال الوالدين بالمدرسة والقائمين عليها يجعله يدرك أنه لم ينقطع عن أسرته ووالديه وهذا الشعور يعطيه الثقة في نفسه وفي المكان ومن فيه من ناحية ويشجعه على الإستقامة والإجتهاد من ناحية أخرى

11. السهر والدفاع على مصالح التلاميذ المادية والمعنوية في ماعدا القضايا التقنية والتربوية التي هي من إختصاص المسؤلين المؤهلين لهذا الغرض ( نقصد بهم المدير مستشار التربية ، المفتش ) .
ـ صراحة تتنوع وتتعدد مجالات تدخل هذه الجمعيات، ويمكن بشكل مركز القول إنها تتوزع إلى تنفيذها لأعمال اجتماعية، إذ تتكفل بتوفير الحقيبة المدرسية، بكل عناصرها، للتلاميذ المعوزين بالمؤسسات العمومية، وتقديم النظارات الطبية للذين يشكون من قلة النظر، إلى جانب التكفل بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
أما الشق الثاني، فيتعلق بالتنشيط التربوي والثقافي والرياضي، إذ تعمل الجمعية من موقعها الجديد في المجلس التربوي والإداري للمؤسسة التعليمية، إلى جانب باقي الشركاء ، على بلورة برنامج العمل السنوي للأنشطة بالمؤسسة

وإلى جانب ما ذكر يمكن للجمعية، أن تنفذ برامج موازية تستهدف الآباء والأمهات والتلاميذ، والمساهمة في تنشيط الأندية داخل المدرسة، مثل أوراش التربية على المحافظة على البيئة، والتربية الحقوقية، وتنظيم رحلات أوخرجات مدرسية

أما في ما يتعلق بالشق التربوي، نقول إنه يفترض في جمعية آباء وأولياء التلاميذ تنفيذ مختلف الصلاحيات والمسؤوليات الممنوحة إليها بمقتضى القانون الأساسي للجمعيات ، وذلك من خلال تتبعها لظاهرة تغيبات التلاميذ للتقليص من نسبها، رغم ما يعتري هذه المهمة من صعوبات لكونها تتطلب متابعة يومية، وإجراء اتصالات متكررة بأسر التلاميذ، كما من مهام الجمعية محاربة ظاهرة الانقطاع عن الدراسة، إلى جانب دورها التقييمي لمردودية المؤسسة التعليمية والرقي بمستوى أدائها، إضافة إلى الوقوف عند الاختلالات الموجودة

وإلى جانب ذلك، تخصص الجمعيات حوافز للتلاميذ المتفوقين، وتقدم المساعدة للذين يواجهون تعثرا دراسيا، وذلك بمقتضى مذكرة وزارية صادرة في هذا الشأن والمتعلقة بالدعم التربوي والتي تنص على إمكانية الدعم التربوي الخارجي من طرف جمعيات الآباء وعموم مؤسسات المجتمع المدني، إلى جانب الدعم المندمج المؤسسي الذي ينفذه أساتذة المدرسة

هذا بالنسبة لعمل الجمعيات على مستوى المؤسسات التعليمية، أما في ما يتعلق بالجمعيات على مستوى الفيدرالية الوطنية والفيدراليات الولائية ، فمن أهم صلاحياتها تأطير الجمعيات المنخرطة بها، وتقوية قدراتها، إلى جانب كونها الجهة المخاطبة لدى الجهات المعنية، حيث يستشار مسؤولو جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ في مختلف مشاريع الإصلاح التربوي

أخيرا نشير إلى أن هذه الأدوار وغيرها في الوسط المدرسي لاتتحقق إلا إذا بادرت المؤسسات التربوية التعليمية إلى إتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء وعمل جمعية أولياء التلاميذ بإعتبارها الإطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة فلا يجب أن تنظر الإدارة المدرسية بنظرة المتسلط ، بنظرة المتكبر إلى أعضاء مكتب الجمعية
وعدم التنسيق معهم ، بل يجب عليها أن تضع في متناول الأولياء أو ممثليهم في الجمعية كل المعلومات المتعلقة بأعمال أبنائهم ، نتائج مختلف عمليات التقويم ،
معايير وإجراءات التقويم ، الإنتقال والإعادة لتمكنهم من أداء الدور المنوط بهم (منشور وزاري " إصلاح نظام التقويم التربوي "رقم 2039 مؤرخ في 13/03/2005) حتى أنها توفر لهم المقر أن أمكن لتشجعهم على أداء مهامهم

منقول

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى


عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 59
الموقع : السوقر _ تيارت

مُساهمةموضوع: رد: همزة الوصل بين العلم و الولي   السبت أغسطس 24, 2013 12:44 pm

جزاك الله خيرا عنا جميعا . الله كثر من امثالك زموري العبقري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
همزة الوصل بين العلم و الولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: التواصل :: التواصل بين المعلمين وأولياء التلاميذ-
انتقل الى: