ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4909
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 المسرد العربي: تعريف المصطلحات في مختلف العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4909
نقاط المشاركات : 13491
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: المسرد العربي: تعريف المصطلحات في مختلف العلوم    السبت يوليو 27, 2013 5:01 pm



مثلا:

إ ا ب ت ث ج خ د ر ز ش ض ط ك ل م و

إل أم دي
هو نظام تعليمي جديد تم إنشاؤه في فرنسا تنفيذا لمشروع برنامج بولون الذي يقضي بإنشاء فضاء جامعي قبل سنة 2010 متطابق في دول الاتحاد الاوربي ،تم بدأ العمل بنظام (أل أم دي) في فرنسا سنة 1998، تم اعتماد نظام أل أم دي في بعض الدول العربية اقتداء بالدول الاوربية، ما يميز نظام (أل أم دي) هو طريقة التقييم التي تختلف عن النظام الكلاسيكي، فالظفر بالشهادة يكون بعد حصول الطالب على 180 رصيدا بمعدل 30 رصيدا في كل سداسي. والرصيد هو وحدة تقييم تحدد وفق العمل الذي ينجزه الطالب والذي يتمثل في مدى انضباطه بالدروس، عمله الشخصي، تربصه، المذكرة المقدمة.

إلمام رقمي (Digital literacy)
الإلمام الرقمي هو القدرة على تحديد و فهم و تنظيم و تقييم و تحليل المعلومات باستخدام التكنولوجيا الرقمية. إنها تتضمن معرفة عملية بتكنولوجيا معاصرة و متطورة و فهم كيفية استخدامها. علاوة على ذلك، تتضمن المعرفة الرقمية وعياً بالقوى التكنولوجية التي تؤثر على الثقافة و السلوك البشري. الأشخاص المتعلمون رقميا يستطيعون التواصل و العمل بشكل أكثر كفاءة خصوصا مع أولائك الذي يمتلكون نفس المعرفة.

التعليم الأساسي
هي المرحلة الدراسية الابتدائية والإعدادية معا، إذ تحوي هذه المرحلة التسع السنوات الدراسية التي تسبق التعليم الثانوي. بعد التعليم الأساسي يحق للتلميذ الاختيار بين المدارس المهنية والتعليم الثانوي بشعبه المختلفة.

القراءة على الشيخ
القراءة على الشيخ أو العرض أو عرض القراءة هي أن يقرأ الطالب الكتاب جملة جملة بتأن ويصحح له الشيخ أو يطرح عليه أسئلة لا تتعلق فقط بالمعنى الحالي بل بكل ما يتعلق من نحو ولغة والأفكار المرتبطة في كل العلوم ذات العلاقة، فهي عملياً قراءة موسوعية. وهذا أسلوب قديم كان متبعاً في تلقي العلم حتى ظهور الجامعات ولم يبق هذا الأسلوب إلا في العلم الشرعي ولكنه بدأ يختفي نسبياً.

بكالوريا
الباكالوريا لفظة متأتية من اللغة اللاتينية المتأخرة (bachalariatus)، وكانت تطلق في البداية على المبتدئ في الفروسية. هي شهادة علمية، تختلف حسب البلدان. وعموما فهي تطلق على شهادة ختم التعليم الثانوي في بلدان المغرب العربي: تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، كما في سوريا ولبنان والعراق، وتفتح للحاصلين عليها باب التعليم العالي.

بكالوريوس
درجة البكالوريوس (باللاتينية: Baccalaureus) هي شهادة جامعية تمنح في أي تخصص على أن يمضي الدارس في الجامعة مدة لا تقل عن أربع سنوات أو عدد محدد من الساعات الدراسية بنجاح. كما تمنح في الجامعات في بعض البلاد وضمن شروط خاصة بعد ثلاثة أعوام، وفي بعض البلدان الأخرى بعد خمسة أو ستة أعوام تبعاً للتخصص. وفي بعض الدول مثل الولايات المتحدة تمنح البكالوريوس لبعض التخصصات بعد أن يكون الدارس قد حصل على شهادة بكالوريوس في تخصص آخر. مثل القانون المدني، والطب والموسيقى، والفلسفة.

تعددية التخصصات
تعددية التخصصات هو خليط غير متكامل من التخصصات مع الاحتفاظ بكل الانضباط المنهجي والافتراضات دون تغيير أو تطوير من تخصصات أخرى في إطار العلاقة متعددة التخصصات. تعددية التخصصات تختلف اختلافا واضحا بسبب العلاقة المشتركة بين التخصصات.

تعليم إعدادي
التعليم الإعدادي هو المستوى التعليمي المتوسط ، ويكون بين مرحلتي التعليم الابتدائي ،و التعليم الثانوي ، ويتكون من ثلاث أو أربع مراحل أساسية مدة كل مرحلة سنة دراسية كاملة.

تعليم ابتدائي
التعليم الابتدائي أو الابتدائية أو الصفوف الأساسية هي مستوى تعليمي أولي يتكون غالبا من 5 أو 6 مراحل أساسية (ليس بكل الدول) كل مرحلة مدتها سنة دراسية كاملة. يتعلم التلميذ في هذه المرحلة التعليمية المبادئ الأساسية والتمهيدية. المرحلة التي تعقبها هي الإعدادية.أو المتوسطة وهي المدة التعليمية البالغة 3 أو 4 سنوات تنتهي بامتحان شهادة التعليم الأساسي أو المتوسط.

تعليم ثانوي
التعليم الثانوي هو المرحلة الأخيرة من التعليم الإلزامي، يسبق هذه المرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي + الإعدادي) ويليها التعليم العالي. وتتميز هذه المرحلة من التعليم عادة بالانتقال من الالزامي، أي التعليم الأساسي القصري ولاإختياري، إلى التعليم العالي الاختياري الذي يسمى "بعد المرحلة الثانوية"، أو "التعليم العالي" (مثال، جامعة أو مدرسة مهنية) للبالغين. واعتمادا على نظام التمدرس فإن المؤسسات المخصصة لهذه الفترة الدراسية أو جزء منها يمكن ان تسمى بالمدارس الثانوية أو لِيسِيه. والملحوظ هو عدم تباين الأسماء الذالة على هذه المرحلة التعليمية في الدول العربية، بخلاف المصطلحات المتعددة لهذه المرحلة في اللغة الأنجليزية مثلا.

تعليم عالي
التعليم العالي أو التعليم الجامعي هو مرحلة عليا من التعليم تدرس في الجامعات، أو في الجامعات الحرفية (كليات أهلية، كليات الفنون العقلية، وكليات تقنية،... إلخ) أو في أي مؤسسة جامعية أخرى تمنح شهادة جامعية. يختلف التعليم العالي عن التعليم المدرسي؛ حيث يدرس الطالب في التعليم العالي مجالاً متخصصاً يؤهله للعمل في أحد ميادين العمل بعد أن ينال إحدى الشهادات في تخصص معين أثناء دراسته الجامعية.

تعليم قبل مدرسي
التعليم ما قبل المدرسي يستخدم نظام التعليم قبل المدرسي في كثير من الدول ومنها الدول العربية وغالباً ما تتم بمستويين هما رياض الأطفال والدراسة التمهيدية أو ما يسمي أيضا بالتمهيدي أو التحضيري.

تعليم مهني
يعتبر التكوين المهني أو التعليم المهني مجالاً لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يمكن المتدرب من ولوج عالم الشغل (حسب طبيعة التخصص ومدى أهميته في سوق العمل) بعد فترة تكوين تتراوح بين سنة وثلاث سنوات. توفر مؤسسات التكوين -بالإضافة للتكوين النظري والتطبيقي- إمكانية الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتدريبات داخل ورش البناء والمقاولات الصناعية.

ثانوية عامة
الثانوية العامة هي الشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد إتمامه مرحلة التعليم الثانوي. والتي تأهله للتعليم الجامعي.

جامعة
الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي والأبحاث، وتمنح شهادات أو إجازات أكاديمية لخريجيها. وهي توفر دراسة من المستوى الثالث والرابع (كاستكمال للدراسة المدرسة الابتدائية والثانوية). وكلمة جامعة مشتقة من كلمة الجمع والاجتماع، كما كلمة جامع، ففيها يجتمع الناس للعلم.

خلوة
الخلوة (وجمعها خلاوي) هي مدارس قرآنية في السودان أشبه بمدارس الكتاتيب في مصر.ولها دور مهم وأساسي في تاريخ التعليم في السودان.

دبلوم
دبلوم أو دبلومة لفظ يرجع إلى اللغة اليونانية (δίπλωµα)، ويعني - في الأصل اللغوي - الورقة المطبوعة، وهي شهادة ممنوحة من جهة تعليمية تفيد تخطي الطالب لمرحلة دراسية في تخصص معين. والدبلومات الدراسية عدة أنواع؛ منها ما هو أدنى من درجتي الليسانس أو البكالوريوس، مثل: الدبلوم المتوسط والدبلوم فوق المتوسط، ومنها ما هو أعلى من درجتي الليسانس أو البكالوريوس، مثل: الدبلوم العالي، ومنه الدبلوم العام والدبلوم الخاص.

دبلوم عالي
الدبلوم العالي هو دبلوم يلتحق به الحاصل على درجة الليسانس أو درجة البكالوريوس لمزيد من التخصص في إحدى مجالات دراسته الجامعية. في بعض الكليات يعادل الحصول على دبلومين عاليين درجة الماجستير، وفي كليات أخرى يؤهل الحاصل على درجة الليسانس أو درجة البكالوريوس بتقدير عام (مقبول) للانتظام في السنة التمهيدية للماجستير، والتي يشترط الانتظام فيها الحصول على تقدير عام (جيد) على الأقل في درجة الليسانس أو درجة البكالوريوس. وفي العُرف، يسمى الحصول على السنة التمهيدية للماجستير -دون مناقشة رسالة الماجستير- بالحصول على الدبلوم العالي.

دبلوم فوق متوسط
ينتظم في الدراسة في الدبلوم فوق المتوسط الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتكون مدة الدراسة فيه سنتين دراسيتين. مثل دبلوم الموسيقى ودبلوم الحاسب الآلي. وبعض الجامعات تعتبر الحصول على دبلومين فوق متوسطين معادلا للحصول على درجة البكالوريوس، مثل الجامعة العمالية في مصر، والتي تعادل الحصول على دبلوم الميكانيكا أو الكهرباء ودبلوم العلاقات الصناعية بدرجة البكالوريوس في رقابة الجودة أو إدارة الأعمال، وفي العُرف يعتبر اجتياز الطالب الجامعي لسنتين دراسيتين في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس معادلا للحصول على دبلوم فوق متوسط.

دكتوراه
الدكتوراه هي شهادة جامعية للعديد من دول العالم، وهي أعلى الدرجات والشهادات تخصصا في أحد المجالات، وغالباً ما تُسبق بمرحلة الماجستير، والدكتوراه ثاني أعلى درجة في الدول التي تمنح الرسالة (غالباً هذه الدول في وسط وشرق أوروبا) بعد شهادة التأهيل (Habilitation).

روضة أطفال
الروضة أو رياض الأطفال (بالألمانية: Kindergarten، حديقة الأطفال) مؤسسة تعليمية للأطفال قبل دخولهم المدرسة. وقد وُضع هذا المصطلح من قبل العالم الألماني فريدريك فروبل، حيث أطلقه على مؤسسة اللعب والنشاطات التي أنشأها في عام 1837 م في "بادبلانكنبيرج" كتجربة اجتماعية للأطفال لانتقالهم من المنزل للمدرسة.وقصد فروبل بذلك أنه يجب العناية بالأطفال وتغذيتهم في (حدائق الأطفال) مثل النباتات في الحديقة. يختلف عمر الالتحاق بالروضه باختلاف البلدان ففي أغلب الدول يطبق هذا النظام للأطفال ما دون سن السادسة وتحديدا بين عمر 3-5 سنوات. يرتكز هذا النظام على امرين, الأول تعريف الطفل بمجتمع أوسع من الذي تعود عليه واكسابه مهارات الاختلاط والثاني هو تعليم الطفل من خلال اللعب.

زاوية
المدرسة أو الزاوية بلسان المغرب العربي وغرب أفريقيا، عادة ما يكون فيها بركة صغيرة ونافورة ماء. كانت هذه المدارس هي أحد أهم سبل تعليم الأمور الدينية وبعض العلوم الأدبية في المغرب العربي. طريقة التعليم فيها تتم بواسطة طريقة القراءة على الشيخ.

شهادة التأهيل لدرجة الأستاذية
هي أعلى درجة اكاديمية في العالم تلي درجة الدكتوراه في العديد من الدول مثل ألمانيا والنمسا وسويسرا. يتطلب في هذه الدرجة ان يقوم الشخص بكتابة اطروحة تعرف باطروحة التاهيل (Habilitationsschrift أو Habilitation thesis) ويتم تقييم ومناقشة هذه الاطروحة بشكل أكثر تفصيلا من درجة الدوكتوراه بالإضافة شروط عدة أهم؛ التدريس وكذلك نشر بحوث في مجلات عالمية رصينة وعدد هذه البحوث متفاوت من جامعة لأخرى ومن تخصص لاخر وعادة يجب أن لا تقل هذه البحوث عن 10 بحوث تمت بعد مرحلة الدكتوراه.

شهادة جامعية
الشهادة الجامعية هي وثيقة تؤكد بأن الدارس قد أنهى بنجاح مرحلة معينة في دراسته الجامعية.

ضياع التعليم الصيفي
هو فقدان ما تعلمه الشخص خلال عطلة الصيف لابتعاده عن الدراسة في تلك المدة: يختلف الضياع التعليمي حسب مادة التعليم والمستوى ودخل الأسرة (إن كان هناك أسرة). وحسب الدراسات فإن الطلاب والطالبات يحصلن على درجات أقل في نهاية الصيف مقارنة ببدايته. ويقدر عادة الضياع الصيفي بمقدار شهر واحد.

طالب
الطالب (اقتضاب طالب عِلم) أو المتعلِّم، هو فرد طالب للمعرفة أو دارس في مؤسسة تعليمية[1]، بينما يغلب استخدام كلمة تلميذ المدرسة الحديثة. وتلاميذ المدرسة طلاب للعلم أيضا. ولكن يغلب إطلاق الاسم على من يدرس في الجامعات والكليات والمعاهد الدراسية العليا. وتسمى الفتاة أثناء دراستها طالبة وجمعها طالبات. وفي المدرسة تلميذة وجمعها تلميذات.

كلية
الكلية (College) تطلق على أي مؤسسة تعليمية تقدم شهادات عليا لما بعد المرحلة الثانوية كما تطلق على أقسام الجامعات فيقال مثلا كلية إدارة الأعمال أو كلية تقنية المعلومات و الحاسوب.

ليسانس
الليسانس أو الإجازة الجامعية هي شهادة جامعية في التعليم النظري (كالدراسات الشرعية والأدبية واللغوية والقانونية) تعادل شهادة البكالوريوس.

ماجستير
الماجيستير أو الإِجَازَة (Master's Degree) هي شهادة جامعية خاصة بالدراسات العليا الجامعية تمنح بعد مدة دراسة محددة قد يطلب في نهايتها بحثا تبعا لنظام الجامعة المانحة أللشهادة. بعد الحصول على شهادة البكالوريوس غالبا وبعض الدول كبريطانيا يمكنها حساب الخبرة العملية بديلا عن البكالوريوس.

محاضر
الـمُحاضر أستاذ جامعي : - بضم الميم ، هو الشخص الذي يقوم بإعطاء المحاضرة للطلاب سواءً كان في الكلية أو الجامعة ، بشرط أن يكون حاصل على شهادة الدكتوراة أو الماجستير ، ولكن إن لم يكن حاصلً عليها فيسمى بمعلم أو مدرس.

محاضرة
المحاضرة هي عبارة عن تقديم موضوع وإلقائه صوتياً وشرحهِ من قِبل شخص إلى جمهور متسمعين بنية التقاط معلومات.

مدرس
المدرس أو المعلم هو الذي يعلم في المدرسة أو المعهد العلمي والأدبي ومن خلاله يتم بناء شخصيات أبناء الوطن. يتم إعداد هؤلاء المدرسين في كليات التربية المتخصصة في كافه التخصصات العلمية والأدبية، ومدة الدراسة فيها أربعة سنوات يحصل بعدها الخريج على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية أو الليسانس في التخصصات الأدبية. ويصبح الخريج مؤهلا للتدريس في تخصصه بكفاءة دون غيره وينضم هؤلاء المدرسين إلى نقابة ترعى شئونهم الوظيفية والاجتماعية هي نقابة المهن التعليمية، أو نقابة المعلمين.

مدرسة
المدرسة هي مؤسسة تعليمية يتعلم بها التلاميذ الدروس بمختلف العلوم وتكون الدراسة بها عدة مراحل وهي الابتدائية والمتوسطة أو الإعدادية والثانوية وتسمى بالدراسة الأولية الإجبارية في كثير من الدول. وتنقسم المدارس إلى مدارس حكومية ومدارس خاصة.

منهج دراسي
المنهج الدراسي في التعليم الرسمي وجمعه هو مناهج دراسية، وهو عبارة عن سياق للمواد العلمية أو التربوية التي تلقن للمتعلمين خلال فترة الدراسة وذلك لجعل عملية التعليم منسقة ومرتبة وغير مبعثرة.

منهج مونتيسوري
منهج مونتيسوري هو طريقة تعليمية بديلة للأطفال تتمحور حول الطفل، وتقوم على نظريات لتنمية الطفل نشأت على قاعدة نظرية الإيطالية ماريا مونتيسوري (1870-1952) في التربية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرون. تطبق في المقام الأول في التعليم قبل المدرسي, وفي مدارس المرحلة الابتدائية على الرغم من وجود بعض المدارس الثانوية لمونتيسوري.


الدخول للموقع

http://www.masrad.net/

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
 
المسرد العربي: تعريف المصطلحات في مختلف العلوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى اللغة العربية وعلومها :: دروس وبحوث ومحاضرات في علوم اللغة :: الرسائل الجامعية والبحوث اللغوية-
انتقل الى: