ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4958
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 الإنشاء الطلبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1067
نقاط المشاركات : 2775
تاريخ التسجيل : 20/03/2010

مُساهمةموضوع: الإنشاء الطلبي   الخميس مايو 06, 2010 12:36 am

الإنشاء الطلبي .
* أنواع الإنشاء الطلبي ....

وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
- طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
- غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
% تذكر أن :
كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .


1 ـ الأمــر .

* تعريفه : هو طلب حدوث الفعل من المخاطب على سبيل الاستعلاء والإلزام . (أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .


* صيغ الأمر :

1 ـ فعل الأمر : قال تعالى ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) . " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".

2 ـ الفعل المضارع المتصل بلام الأمر : قال تعالى ( ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق ) . " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".

3 ـ المصدر النائب عن فعل الأمر : قال رسول الله r ( صبراً آل ياسر موعدكم الجنة ) . " وبالوالدين إحسانا ".

4 ـ اسم فعل الأمر : ( حيّ على الصلاة ، حيّ على الفلاح ) . " عليك بتقوى الله ".

* المعاني التي يخرج إليها فعل الأمر( الأغراض البلاغية) : يخرج إلى معاني بلاغية كثيرة تفهم من سياق الكلام وقرائن الأحوال منها :
[الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني]

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّ اشرح لي صدري * و يسر لي أمري ) . انظر إلى شعبك أيها الحاكم .

2 ـ التهديد : قال تعالى ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) .

3 ـ النصح والإرشاد : ( فـاتقوا الله وأطيعون * و لا تطيعوا أمر المسرفين ) .
{ اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
{ (دع ما يؤلمك ).
{ اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ

4 ـ التعجيز : قال تعالى ( فـأتوا بسورة من مثله ) . (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).


5 ـ الذم والتحقير : ( ابتعد عن المسكرات والمخدرات ) . 6 ـ التحسّر : ( ردوا علي الصبا من عصري الخالي ) .

6 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
مثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
{مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
9- التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
مثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل

2- النهــي :
ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
{وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
تذكر أن :
الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
2 - التهديد :
3 - التمني :
4 - النصح والإرشاد :



2 ـ النهي .

* تعريفه : هو طلب الكف عن الفعل على سبيل الإلزام .

* صيغته : له صيغة واحدة هي المضارع المسبوق بـ( لا ) الناهية . قال تعالى ( و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) .
{و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .

* الأغراض التي يخرج إليها : يخرج النهي من معناه الحقيقي إلى أغراض كثيرة تفهم من السياق ومنها :

1 ـ الدعاء : قال تعالى ( ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) .

2 ـ الالتماس : قال تعالى ( يابن أمي لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ) .

3 ـ التوبيخ : ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله ) .
4 ـ التهديد : قال تعالى ( لا يجهلنّ أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ) . قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !

5 ـ النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
6 ـ التمني : قال شاب نشيط : ( يا حياة الشباب لا تنقضي ) . لا تغربي يا شمس !
7 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
8 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .


3 ـ الاستفهام .

* تعريفه :
الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة .

* أدواته :

1 ـ هـــــل : يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( هل تسافر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .

2 ـ الهمزة : يستفهم بها عن مضمون الجملة ـ ( أ تسافــــر معنا ؟ ) وتكون إجابتها ( نعم ) في الإثبات أو ( لا ) في النفي .

* إلا إذا كان الاستفهام منفياً ـ ( أ لم تسافر اليوم ؟ ) وتكون إجابتها ( بلى ) في الإثبات أو ( نعم ) في النفي .
3 ـ بقية أدوات الاستفهام هي :
* من : للعاقل ( من جاء معك ) . * ما : ( لغير العاقل ( ما تحمل في يدك ) . * متى : للزمان( متى تسافر ) . * أين : للمكان( أين تسافر ) . * كيف : للحال( كيف سافرت ) . * كم : للعدد ( كم تحمل من النقود ) .

4 ـ الأغراض التي يخرج إليها الاستفهام : يخرج عن معناه الحقيقي إلى أغراض أخرى تفهم من السياق هي :
* الإنكار: قال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) . (أتلعب و أنت تأكل .)
* التقرير: ( ألم نشرح لك صدرك ) . (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا)
* النفي : قال تعالى ( هل تجزون إلا ما كنتم تعملون ) . (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون)
* التمني : قال تعالى ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) بمعنى ( ليت ) .
* التعجب : ( كيف احتراسي من عدويّ وهو بين أضلاعي ) .
* التحقير : ( متى تدرك العلا ولست أهلٌ له ) .
* التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
مثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).


4 ـ النــداء .
* تعريفه : هو دعوة المخاطب للإقبال بحرف ينوب مناب الفعل ( أنادي أو أدعو ) .
* حروف النداء :
1 ـ ( يا ) لنداء القريب والبعيد . 2 ـ ( الهمزة ـ أي ) لنداء القريب .
3 ـ ( أيا ـ هيا ) لنداء البعيد .
( يا محمدُ أقبل ) ( أمحمدُ أقبل ـ أي محمدُ أقبل ) ( أيا أمحمدُ أقبل ـ هيا محمدُ أقبل ) .
4 ـ تستعمل ( أي ) والهمزة لنداء البعيد إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة القريب .

فقال : هيا رباه ضيف ولا قرى بحقك لا تحرمه تالليلة اللحما

5 ـ تستعمل بقية حروف النداء لمناداة القريب إذا أردت أن تجعل البعيد في منزلة البعيد ، للرفع من قدره وعلو شأنه .
قال الضبي يرثي ابنه : أ بني لا تبعد وليس بخالد حي ومن تصب المنون بعيدُ

* الأغراض التي يخرج إليها النداء :

1 ـ التحسر والحزن : قال تعالى ( أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله و إن كنت لمن الساخرين ) . وقول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها

2 ـ التعجب : قال أبو العتاهية ( فيا عجـــباً كـيف يعصي الإله أم كـــــيف يجـحــده الجـــاحـــد ) .
قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ

3 ـ الزجــر : قال أبو الأسـود ( يا أيها الرجـــــل المعلم غـيره هــــلا ّ لنفســـك كـــان ذا التعــليما ) .

4 ـ الإغراء : قال أبو الطـيب ( يا أعدل الناس إلاّ في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ) .
5 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
مثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
6 - الاستغاثة :
مثل : يا الله للمؤمنين .
7 - التعظيم :
مثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
8 - التنبيه :
مثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
 تذكر أن :
هناك أسلوب آخر هو : الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
مثل : (جزاك الله خيراً).

تدريبات :
استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
3 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
4 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
6 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
7 - قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
8 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
9 - قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنشاء الطلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: الرابعة المتوسط :: اللغة العربية :: دروس وعروض وتمارين-
انتقل الى: