ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كوريا .... كوريا الجنوبية احببتهم وسءبقى مع ان يكون حبي سليما لكن من غير الاسلام لن اكون سليمه في حبي
أمس في 8:02 pm من طرف kim nana

» ملخص دروس الرياضيات للرابعة المتوسط
أمس في 7:37 pm من طرف kim nana

» كيف تجيب على الوضعية الإدماجية بنجاح مهما كان موضوعها؟
أمس في 7:32 pm من طرف kim nana

» ستااااااردول
أمس في 7:28 pm من طرف kim nana

» تحضير درس الطاسيلي ذللك المتحف الطبيعي لسنوات 4 متوسط
أمس في 7:26 pm من طرف kim nana

»  فصل الزمان والمكان من كتب :القران علم وبيان لعلي منصور كيالي.pdf
الإثنين أكتوبر 20, 2014 2:20 pm من طرف zemmouri

» قرص علوم الطبيعة و الحياة - رابعة متوسط ( bem 4am
السبت أكتوبر 18, 2014 7:02 pm من طرف salamsalam09

» اختبار 01 في العلوم الطبيعية للفصل الأول
الجمعة أكتوبر 17, 2014 10:50 am من طرف Meriem bekhch

» كتاب اللباس في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم
الخميس أكتوبر 16, 2014 4:28 pm من طرف cheikh hachemi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4664
 
لغلام صلاح - 1068
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 365
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 316
 
زوار اليوم
عدد الزوار من مختلف بلدان العالم
free counters
حالة الطقس في ب ب ع
شاطر | 
 

 شرح الاستعارة المكنية والتصريحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغلام صلاح
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1068
نقاط المشاركات: 2776
تاريخ التسجيل: 20/03/2010

مُساهمةموضوع: شرح الاستعارة المكنية والتصريحية   الأربعاء مايو 05, 2010 11:00 pm

[color=gre
en]شرح الاستعارة المكنية والتصريحية
[/color]
--------------------------------------------------------------------------------
شرح الاستعارة المكنية والتصريحيةm.h

--------------------------------------------------------------------------------

إليكم أعزائي شرح و تدريب على الإستع(1) الاستعارة التصريحية والْمَكنيَّة

الأمثلـة:
(1) قال تعالى: { كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظلُّمَاتِ إلَى النُّور }.
(2) وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه:
ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسدُ فَلَمْ أرَ قَبْلِي مَن مَشَى الْبَحْرُ نَحوَهُ
(3) وقال في مدح خط سيف الدولة:
تَصَافحَتْ فيهِ بيضُ الهِنْدِ واللِّمم [1] أمَا تَرَى ظَفَرًا حُلْواً سِوَى ظَفَرِ
* * *
(1) وقال الحجَّاجُ في إحْدى خُطَبه:
أني لأرَى رُؤوُساً قَدْ أيْنَعَتْ وحَانَ قِطافُهـا وإِنّي لَصَاحِبُهَا [2] .
(2) وقال المتنبي:
إلَى ابن أَبى سُلَيْمَانَ الخُطُوبَا [3] ولَمَّا قَلّت الإِبلُ امْتَطَيْنا
(3) وقال:
وزالَ عَنْكَ إلَى أعْدَائِكَ الألَمُ الْمَجْدُ عُوفِي إذ عُوفيتَ وَالكرَمُ

البحث:
في كل مثال من الأمثلة السابقة مجاز لُغويٌّ: أي كلمة استُعْملت في غير معناها الحقيقي فالمثال الأَول من الأمثلة الثلاثة الأُولى يشتمل عل كلمتي الظلمات والنور ولا يُقْصد بالأُولى إلا الضلال، ولا يراد بالثانية إلاَّ الهدى والإيمان، والعلاقة المشابهة والقرينة حالية؛ وبيت المتنبي يحتوي على مجازين هما "البحرُ" الذي يراد به الرجل الكريم لعلاقة المشَابهة، والقرينة "مشى" و "الأُسْد" التي يراد بها الشجعان لعلاقة المشابهة، والقرينة "تعانقه" بالبيت الثالث يحتوى على مجاز هو "تصافحت" الذي يراد منه تلاقت، لعلاقة المشابهة والقرينة "بيض الهند واللمم".
وإذا تأملت كل مجاز سبق رأيت أنه تضمَّن تشبيهاً حُذِف منه لفظ المشبَّه واستعير بدله لَفْظ المشبَّه به ليقوم مقامه بادعاء أنَّ المشبه به هو عين المشبَّه، وهذا أبعد مدى في البلاغة، وأدخَل ق المبالغة، ويسمَّى هذا المجاز استعارة، ولما كان المشبَّه به مصرّحاً به في هذا المجاز سمّى استعارة تصريحية.
نرْجع إِذاً إلى الأمثلة الثلاثة الأَخيرة؛ ويكفى أن نوضح لك مثالاً منها لتَقيس عليه ما بعده، وهو قول الحجاج في التهديد: "إِنِّي لأَرى رؤوساً قد أيْنَعت" فإن الذي يفهَم منه أَن يشبه الرؤوس بالثمرات، فأَصل الكلام إِني لأرى رؤوساً كالثمرات قد أينعت، ثم حذف المشبّه به فصار إني لأرى رؤوساً قد أينعت، على تخيُّل أن الرؤوس فد تمثلت في صورة ثمار، ورُمز للمشبه به المحذوف بشيء من لوازمه وهو أينعت، ولما كان المشبه به في هذه الاستعارةُ محْتجباً سميت استعارة مكنية، ومثل ذلك يقال في "امتطينا الخطوبا" وفي كلمة "المجد" في البيت الأخير.

القـاعدة:
(13) الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَد طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً، وهي قسمان:
(أ) تَصْريحيّة، وهي ما صُرَّحَ فيها بلَفظِ المشبَّه بهِ.
(ب) مَكنِيَّة، وهي ما حُذِفَ فيها المشَبَّه بهِ ورُمِزَ لهُ بشيء مِنْ لوازمه.

نَمُوذَجٌ
(1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
(2) وصف أعرابي أخاً له فقال:
كان أخِي يَقْرى العينَ جَمالا والأُذنَ بياناً [4] .
(3) وقال تعالى علىلسان زكريا:
{رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
(4) وقال أعرابي في المدن:
فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم [5] .

الإجـابة
(1) أ ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع [6] العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة "فأَقبل يمشي في البساط".
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة "فأََقبل يمشي في البساط".
(2) شبِّه إمتاع العين بالجمال و إمتاع الأُذن بالبيان بقرى الضيف، ثم اشتُقَّ من القِرى يَقْرِى بمعنى يُمْتِع عل سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة جمالا وبياناً.
(3) شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو "اشتعل" على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس.
(4) شُبِّه الكرم بإنسان ثم حُذِفَ ورُمزَ إليه بشيء من لوازمه وهو "أَشار" على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الإشارة للكرم.
ارة المكنية و التصريحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zemmouri
Admin
Admin


عدد المساهمات: 4664
نقاط المشاركات: 12763
تاريخ التسجيل: 13/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح الاستعارة المكنية والتصريحية   الخميس مايو 06, 2010 8:00 pm

بارك الله فيك ودمت لنا

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا


عدل سابقا من قبل zemmouri في الجمعة يناير 13, 2012 6:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
عاشقة الرسول
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير


عدد المساهمات: 1
نقاط المشاركات: 1
تاريخ التسجيل: 17/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح الاستعارة المكنية والتصريحية   السبت ديسمبر 18, 2010 11:25 am

بارك الله فيكم وجزاكم الفردوس الاعلى flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laribi hayette
نجم مأمول فيه الخير
نجم مأمول فيه الخير


عدد المساهمات: 1
نقاط المشاركات: 1
تاريخ التسجيل: 31/10/2011
العمر: 18

مُساهمةموضوع: رد: شرح الاستعارة المكنية والتصريحية   الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 9:34 am

:lol!:THANK YOU FOR YOUR HARD JOB [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارةم
قلم مبدع
قلم مبدع


عدد المساهمات: 60
نقاط المشاركات: 60
تاريخ التسجيل: 09/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح الاستعارة المكنية والتصريحية   الأربعاء أكتوبر 23, 2013 10:31 am

بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح الاستعارة المكنية والتصريحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد ::  ::  :: -