ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4909
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 مايعاب على ندوة الاصلاح التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cheikh hachemi
شمس المنتدى
شمس المنتدى


عدد المساهمات : 328
نقاط المشاركات : 790
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 58
الموقع : السوقر _ تيارت

مُساهمةموضوع: مايعاب على ندوة الاصلاح التربوي    الإثنين أغسطس 03, 2015 1:08 pm

ما يعاب على ندوة الإصلاح التربوي؟
إن ما يعاب على ندوة الاصلاح الوطني يندرج تحت قسمين, قسم في الشكل وقسم في المضمون.
أما القسم الشكلي: فبناء الندوة الوطنية للاصلاح التربوي جاء على أساس تقارير مستعجلة مختلة البناء وسأبينه على النحو التالي:
كان المقرر أن تمتد العملية التقييمة من جانفي إلى جولية 2015 مقسمة على مراحل وفق الشكل التالي :
على مستوى الثانويات:18 إلى 29 جانفي أي 11 يوما يديرها مدير الثانوية مع الأساتذة وأعضاء مجلس التسييرومستشاري التوجيه ويتم ذلك باسقاط مجموعة من الأسئلة المقترحة
الخلل الحاصل:
::::::::::::::::::
أولا :قصر المدة في 11 يوما
ثانيا: المواد ليست كبعضها فهناك مشكلات حاصلة في الفيزياء ليست مثل الأدب وليست كالتاريخ والجغرافيا وهكذا......
ثالثا : المنشور المتعلق بالعملية لم يصل لبعض الثانويات إلا بعد مرور أيام مما يقلص مدة 11 يوما
رابعا: عدم التوعية الواضحة للعملية مما جعل كثيرا من المدراء لا يعرفون كيفية كتابة التقارير فكانت مرتجلة قاصرة
خامسا: الأعباء التي على الأساتذة والمدراء جعلتهم لا يهتمون بالعملية كثيرا لقصر وقتها وكثرة التزامات العمل
سادسا : المدراء مهامهم إدارية وليست بيداغوجيا فالمفروض هذا دور المفتشين مع أساتذتهم يتناقشون حول قضايا المواد أما المدراء فيناقشون ما تعلق بالاصلاح الإداري: جانب الحوكمة والتسيير
سابعا: إدراج القضايا كلها دون فصل بين ما تعلق بالأساتذة وما تعلق بالمدراء وما تعلق بالمقتصدين وما تعلق بالمفتشين بل كانت خليطا كل يدلي فيه بما شاء دون وضوح خصوصا مع ضيق المدة وقصره 11 يوما أو أقل.
ثامنا: لم تسبق العملية بتحسيس واضح ولا منهجية واضحة بل كانت مستعجلة تريد تقييم 12 سنة في 11 يوما خلال القيام بالأعمال العادية أي أن التقييم لم يكن في 11 يوم مغلقة خاصة بالتقييم لا بل الناس مشغولة بالتدريس وأعمال الإدارة ثم يقال لهم قوموا بعملية تقييم .
تاسعا: فترة الاضرابات والانسدادات في القطاع أشغلت عن متابعة موضوع التقييم.
المنهجية الصحيحية في نظري:
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::
كان الواجب تقسييم عملية التقييم واعطائها مدة أطول على النحو التالي:
فيما يخص المدة: كان من الأفضل أن يخصص الموسم: 2014/2015
....................
كله لتقييم مرحلة الثانوي لتأتي الندوة الوطنية في الموسم 2015/2016 بعد وضوح الرؤية واكتمال التقارير لترسم الخطة الصحيحة والواقعية لمرحلة العشر سنوات القادمة بعيدا عن الاستعجال ولاتاحة الفرصة للنخب الوطنية والفاعلين والمشاركين الأساسين من الادلاء بأرائهم ورؤياهم حسب المساحة المتاحة.
فيما يخص العملية التقيمية: فكان الواجب تقسيمها من ناحية مواضيعها الأساسية فشق يتعلق بالبيداغوجيا وشق يتعلق بالتسيير الإداري وشق يتعلق بالتسيير المالي وشق يتعلق بالنزاعات والنقابات.
فالشق البيداغوجي ينشطه مفتشوا المواد مع أساتذنهم في ندوات خاصة تناقش فيها كل الأمور المتعلق بالمواد من الناحية البيداغوجيا ويمكن حتى ما تعلق بالأساتذة من ناحية االتسيير الإدراي ليجتمع بعد ذلك مفتشوا المواد في ورشات جهوية أو وطنية لدراسة التقارير الخاصة بكل ولاية ليخرجوا بتقرير موحد عن كل مادة.
الشق الإداري: ينشطه مفتشوا الإدراة مع المدراء والنظار والمستشارين التربويين ليناقش ما تعلق بالتسيير الإداري من جميع وجوهه ليخرجوا بتقارير واضحة ترفع للورشات الجهوية أو الوطنية
الشق المتعلق بالتوجيه والارشاد المدرسي: ينشطه مفتشوا التوجيه المدرسي مع مستشاري التوجيه والارشاد ويناقش كل ما تعلق بالتوجيه المدرسي والارشاد النفسي. لترفع تقارير لورشات العمل الجهوية أو الوطنية.
الشق المتعلق بالتسيير المالي: ينشطه مفتشوا الاقتصاد والمالية مع المقتصدين ونوابهم ويعالج كل ما تعلق بالتسيير المالي لترفع التقارير للندوات الجهوية أو الوطنية
ميزة هذه المنهجية المقترحة: أنه يمكن تكوين المفتشين وتدريبهم لينشطوا العملية باحترافية وتكون تقاريرهم صادقة محكمة حقيقية بخلاف ما وقع حيث طغت الارتجالية والتسرع لذلك كانت توصيات الندوة وحتى تسيير ها فاشلا.
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مايعاب على ندوة الاصلاح التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: التواصل :: التواصل بين المعلمين وأولياء التلاميذ-
انتقل الى: