ملتقى نجوم الضّاد
أهلاً بني عمنا أهلاً بني الضاد
أهلاً وسهلاً بكم يا نسل أجدادي
خبرتكم بلسماً يشفي الجروح كما
خبرتكم في الوغى سماً على العادي
لبوا ندائي فإني جئت أدعوكم
لتدخلوا صفحتي تستطعموا زادي
فمن إدام أحاديث الكرام إلى
زلال شعر به يروي ظمأ الصـــادي

عزيزي الزائر إن كنت غير مسجّل في المنتدى وأردت الاستفادة القصوى منه فسجّل فيه بالضغط على زر" التسجيل".وإن كنت عضوا في المنتدى فعرّف بنفسك بالضغط على زر " الدخول"

ملتقى نجوم الضّاد

ملتقى برج بوعريريج التربوي يجمع نجوم المدرسة الجزائرية من أساتذة وطلبة للإفادة والاستفادة
 
الرئيسيةدخولزموريات:اللغة ابحـثالتسجيل
."" إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو - أرادت... بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها.. " من أقوال عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك ؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك...
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الندوة التربوية : ماهيتها، وأركانها، وشروطها، وأهميتها
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:33 pm من طرف zemmouri

» أساسيات ومفاهيم في الجيل الثاني من المناهج - السنة والأولى والثانية ابتدائي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:26 pm من طرف zemmouri

» وضعية تعلم وتقويم الادماج
الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:21 pm من طرف zemmouri

» موسوعة مبدعون أجمل و أروع موسوعة تعليمية للسنة الأولى ابتدائي
الخميس نوفمبر 09, 2017 11:25 pm من طرف enneheti

» ندوة تربوية: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في ظل المقاربة بالكفايات
الخميس نوفمبر 02, 2017 1:45 am من طرف rachid05000

» برنامج الاجتماعيات لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:48 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الأمازيغية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:45 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الفرنسية لكل اطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:42 pm من طرف zemmouri

» برنامج اللغة الإنجليزية لكل أطوار التعليم المتوسط الجيل الثاني
الخميس أكتوبر 26, 2017 9:37 pm من طرف zemmouri


algerie poste

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zemmouri - 4946
 
لغلام صلاح - 1067
 
alaeddine - 872
 
خولة - 610
 
asma - 540
 
nahla - 362
 
samarsinane - 345
 
رفيقة النبي في الفردوس - 342
 
زموري وأفتخر - 332
 
cheikh hachemi - 328
 
زوار اليوم
حالة الطقس في ب ب ع

شاطر | 
 

 كيف أكتب مقالا أدبيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zemmouri
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4946
نقاط المشاركات : 13602
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: كيف أكتب مقالا أدبيا؟   الإثنين فبراير 08, 2016 4:17 pm

كيف أكتب مقالا أدبيا؟


الكتابة الأدبية من ارقى الكتابات على الإطلاق ، كيف لا ؟ وهي تطير في سماء المجد والأدب بجناحي الشعر والنثر ، لذلك أخي في الله لا عجب ولا غرابة أن يكون النثر مضمارا يتنافس فيه المتنافسون ، ولا جرم ان تعقد له المحافل والسباقات والجوائز والاحتفالات ، ولا غرو أن يصير ديدن الكثيرين الكتابة الأدبية ، وحلم الاكثرين أن ينشر له مقالا ادبيا ، ولم لا ؟ وللنثر ماله في ساحة الادب ، فله من الكعب أعلاه ، ومن المجد ذؤابته ، ومن العز أصله ، وفخره لذلك لا يزال يطرق مسامع النقاد والأدباء والكتّاب سؤال عنوانه كيف لي أن أكتب مقالا ادبيا ؟

والجواب أخي الحبيب يعين بعد معرفتك أمورا هامة هي :

v الهدف من المقال :

والهدف من المقال يحدد إلى حد كبير موضوعه ، وإليك مثالا :

غرض لفت الانتباه ، وهنا يحتاج الكاتب إلى ما يلفت الأنظار حقا ، وهي ثلاثة مواضيع بالتحديد :

الحديث حول حقوق المرأة .
الخوض في المعترك السياسي .
التطرق إلى ما يسمى زيفا بـ "أدب الفراش " وما هو من الادب في شيء .

وما أكثر من خاض في مثل ذلك ممن ارادوا التسلق والظهور، فإما مجدوا المرأة تمجيدا يجرها إلى الابتذال جرا ، أو خاضوا في السياسة خوضا لا يترك لهم فيه مأمنا ، ولعل أشهر من سلك هذا الدرب من الشعراء المعاصرين الشاعر أحمد مطر أو أن ينزل بابتذاله إلى مستوى لا يليق بالأنعام فضلا عن سائقها .

v الشريحة التي ستقرأ مقالك :

ولشريحة القرّاء وزن في أسلوب الكاتب وموضوعه أيضا ، إذ ليس من الممكن أن تتحدث للعامة مثلا عن الادب المسرحي الإنجليزي او الفرنسي او اسسه ومبادئه ، وليس من الحكمة أن تتحدث بين أدباء بالمواضيع العلمية التطبيقية البحتة .

v نوع المقال :

لنوع المقال أثر على الأسلوب ، وطريقة العرض ، والشريحة القارئة ، ونوعية الكتابة ، فالكتابة الحرة تختلف عن الكتابة الاكاديمية ، وعلى سبيل المثال :

المقال الأدبي : وله اثره على الصياغة ، فتكثر فيه الصور والأخيلة والأساليب البلاغية .

المقال العلمي : وله أثره إذ تكثر فيه الحقائق والألفاظ الواضحة ، ويقل إلى حد كبير الصور والأساليب البلاغية .

المقال الثقافي : وهنا يجمع الكاتب بين خصائص الأسلوبين العلمي والادبي .

المقال الاجتماعي : يجمع بين الاسلوب العلمي والأدبي ، لكنه يمتاز بالصبغة الاجتماعية على المعلومات ، فتكثر فيها المعلومات النفسية والتربوية والإحصاءات الاجتماعية .

المقال الشرعي : وهو يميل أكثر إلى الأسلوب الأدبي ، مع تدبيجه بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة واقوال العلماء والأئمة والوعظ والإرشاد .

v نوع الكتابة

المقال من حيث نوع الكتابة : مقال حر وهو ينشر في صحيفة أو مجلة أو على مواقع الشبكة العنكبوتية ، أو مقال أكاديمي : يراد به نشر ورقة عمل او ما شابه ، بغرض الحصول على درجات عليا في الدراسة الاكاديمية ، وهذا مما يؤثر على الاسلوب وشريحة القراء .

بذلك اخي القارئ الحبيب تكون قد اخذت فكرة عن كتابة المقال الأدبي ، وأنواع المقالات والتزاماتها ، وما يترتب على انواعها واغراضها من أنواع الكتابات وخصائص الاساليب .

_________________
رماني الناس بالحجارة .. فجمعتها و بنيت بيتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zemmouraedu34.nojoumarab.net
 
كيف أكتب مقالا أدبيا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نجوم الضّاد :: منتدى التعليم الثانوي :: التحضير للبكالوريا :: الشعبة الأدبية-
انتقل الى: